Abhatoo - Centre Nationale de Documentation
هنا
في الموقع
Mon Panier
Plan du site
l
Newsletter
l
معلمة نصية
التنمية الإقتصادية والإجتماعية
التنمية الإقتصادية
التنمية الإجتماعية
علوم المعلومات
عموميات والجوانب النظرية لعلوم المعلومات
...
التنمية المستدامة
البيئة
الاقتصاد المستدام
المجتمعات المستدامة
معلمة بيبليوغرافية
التنمية الإقتصادية والإجتماعية
التنمية الإقتصادية
التنمية الإجتماعية
العلوم والتكنولوجيا
العلوم الدقيقة والعلوم الطبيعية
علوم المعلومات
عموميات والجوانب النظرية لعلوم المعلومات
مؤسسات المعلومات
مصادر المعلومات
المعالجة التقنية وطرق التوثيق
تحليل المعلومات
البحث، نشر واستعمال المعلومات
...
التنمية المستدامة
البيئة
Accueil
Maalama Textuelle
Développement économique et social
Développement économique
Développement social
Sciences et technologies
Sciences exactes et naturelles
Développement durable
Environnement
Economie Durable
Société Durable
Sciences de l'information
Généralités et apects theoriques des sciences de l'information
Organismes d'information
Sources d'information
Traitement matériel et méthodes documentaires
Analyse de l'information
Recherche, diffusion et usages de l'information
Technologies de l'information et de la communication (TIC)
Equipement technologique
Applications spécifiques des sciences de l'information (Domaines)
Industries de l'information
...
Maalama Bibliographique
Développement économique et social
Développement économique
Développement social
Sciences et technologies
Sciences exactes et naturelles
Sciences de l’ingénieur et technologiques
Sciences humaines et sociales
Développement durable
Environnement
Economie Durable
Société Durable
Sciences de l'information
Généralités et apects theoriques des sciences de l'information
Organismes d'information
Sources d'information
Traitement matériel et méthodes documentaires
Analyse de l'information
Recherche, diffusion et usages de l'information
Technologies de l'information et de la communication (TIC)
Applications spécifiques des sciences de l'information (Domaines)
...
Maalama Archives
Archives Textuelles1
Développement économique et social
Développement durable
Sciences de l'information
Sciences et technologies
Archives Textuelles2
Archives Bibliographiques
Webographie
Informatique - Sciences et Technologies de l'Information et de la Communication
Philosophie - Psychologie - Religion
Sciences Humaines et Sociales
Arts - Loisirs - Sports
Linguistique - Philologie - Litterature
Geographie - Histoire
Sciences de la Terre
Sciences Biologiques
Sciences Economiques
Sciences Naturelles - Mathematiques
Sciences Appliquees - Medecine - Technologie
...
E-soutien scolaire
Enseignement préscolaire / التعليم الأولي
1ère année enseignement préscolaire / السنة الأولى تعليم أولي
2ème année enseignement préscolaire / السنة الثانية تعليم أولي
Enseignement primaire / التعليم الإبتدائي
CE1 / السنة الأولى ابتدائي
CE2 / السنة الثانية ابتدائي
CE3 / السنة الثالثة ابتدائي
CE4 / السنة الرابعة ابتدائي
CE5 / السنة الخامسة ابتدائي
CE6 / السنة السادسة ابتدائي
Enseignement secondaire collégial / التعليم الثانوي الإعدادي
1er année collège / السنة الأولى إعدادي
2ème année collège / السنة الثانية إعدادي
3ème année collège / السنة الثالثة إعدادي
Enseignement secondaire qualifiant / التعليم الثانوي التأهيلي
Tronc commun - Enseignement original / الجذع المشترك التعليم الأصيل
Tronc commun - Lettres et Sciences humaines / الجذع المشترك آداب و علوم إنسانية
Tronc commun - Branche technologique / الجذع المشترك التكنولوجي
Tronc commun - Branche scientifique / الجذع المشترك العلمي
1ère année BAC - Sciences et technologies électriques / السنة الأولى باكالوريا - العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
1ère année BAC - Sciences et technologies mécaniques / السنة الأولى باكالوريا - العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
1ère année BAC - Sciences expérimentales / السنة الأولى باكالوريا - العلوم التجريبية
1ère année BAC - Sciences mathématiques / السنة الأولى باكالوريا - العلوم الرياضية
1ère année BAC - Langue arabe / السنة الأولى باكالوريا – اللغة العربية
1ère année BAC - Lettres et sciences humaines / السنة الأولى باكالوريا - الآداب والعلوم الإنسانية
1ère année BAC - Arts appliquées / السنة الأولى باكالوريا - الفنون التطبيقية
...
Education inclusive / التربية الدامجة
Handicap et Éducation inclusive / الإعاقة والتربية الدامجة (Définitions, concepts, fondements, classifications ...)
Programme national de l’éducation inclusive pour les enfants en situation de handicap / البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة
Ressources éducatives par type d’handicap / موارد تعليمية حسب نوع الإعاقة
معلمة نصية
>
التنمية الإقتصادية...
>
التنمية الإجتماعية
>
التربية والتعليم
>
السياسة التعليمية
إضافة إلى السلة
مناقشة وﺗﻘﻴﻴﻢ السياسات العمومية المتعلقة بالتعليم والتكوين ورهانات الإصلاح : اﻟﺴـﻨﺔ اﻟﺘﺸـﺮﻳـﻌـﻴـﺔ 2022ـ2023 ؛اﻟﻮﻻﻳﺔ اﻟﺘﺸﺮﻳﻌﻴﺔ 2021ـ2027
الجزء اﻻول: ﺗﻘﺮﻳـﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻌﻤﻞ الموﺿﻮﻋﺎﺗﻴﺔ المؤﻗﺘﺔ المكلفة ﺑﺎﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﻟﻠﺠﻠﺴﺔ اﻟﺴﻨﻮﻳﺔ الخاﺻﺔ بمناﻗﺸﺔ اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ وﺗﻘﻴﻴﻤﻬﺎ المحور اﻷول: رؤﻳﺔ ﻣﻮ...
المؤلف : ﺍﻷﺯﻋﺮ ﻣﺤﻤﺪ
إصلاح المنظومة التربوية المغربية بين الهوية والاغتراب : دراسة نقدية
عرف النظام التعليمي والتربوي في المغرب عدة مستجدات مسّت بعض القضايا الأساسية سواء على مستوى البرامج والمناهج الدراسية أو على مستوى بنياته التربوية...
المؤلف : العلام ،سعيد أزمري مريم
الحكامة في تدبير الموارد البشرية في منظومة التربية والتكوين بالمغرب : دراسة وصفية تحليلية
هدفت هذه الدراسة إلى رصد وتتبع سياق تشكل مفهوم "الموارد البشرية" من خلال الوثائق الرسمية التي واكبت عملية إصلاح منظومة التربية والتكوين،...
المؤلف : ﺃﺗﺰﻛﻲ ﺃﺣﻤﺪ
إدﻣﺎج ﻣﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎة واﻟﻤﻮاطنة ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻬﺎج اﻟﺪراﺳﻲ : إﺿﺎءات على اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﻤﻐﺮﺑية
يواجه الشّباب بدول شمال أفريقيا والشّرق الأوسط اليوم تحديّات كبرى، أهمّها: التّعليم والتّوظيف والتّلاحم الاجتماعي؛ حيث لا يزال عدد كبير من الأطفال...
المؤلف : باحو ،حفيظ صديق عبد النور
مواجهة التغير المناخي من مدخل تربوي في منطقة البحر الأبيض المتوسط : المنظومة التربوية المغربية نموذجا
تعتبر منطقة البحر الأبيض المتوسط حاضنة لفكرة شمال / جنوب وشرق / غرب، وتسعى إلى أن تصبح فضاءا فريدا لبلورة مشتركة لأجوبة مفيدة للعالم أجمع في إطار ا...
المؤلف : البطيخي محمد بوشتى
نحو الإرتقاء باللغة العربية في منظومة التربية والتعليم بالمغرب : من واقع الهوية إلى تحقيق التنمية
تناقش هذه الورقة سؤال اللغة العربية في المغرب من خلال ثنائية الهوية والتنمية، وعبر استحضار رؤى وتصورات الفكر التربوي المغربي المعاصر، والمتعلقة بف...
15/03/2016
تنزيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015ـ2030
1. الانسجام والتقاطع بين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015ـ2030 والاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني2. تنزيل الرؤية الاستراتيجية
دراسة مقارنة لتطوير هيكل السلم التعليمي : طول العام واليوم الدراسي في الدول العربية
تهدف الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطوير هيكل السلم التعليمي وطول العام واليوم الدراسيين في الدول العربية في ضوء وتوجهات مدارس القرن الحادي والعشرين...
توطين التدابير ذات الأولوية ضمن المشاريع الاستراتيجية : 2015ـ2030
التدبير1:تحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم البتدائي التدبير2:عتبات الانتقال بين الأسالك التدبير3:تقوية اللغات الأجنبية بالثا...
مشاريع الرؤية الاستراتيجية : 2015ـ2030
المجال الأول : الإنصاف وتكافؤ الفرص المشروع1: تحقيق تكافؤ فرص ولوج التربية والتعليم والتكوين المشروع2: تعميم التعليم الأولي المشروع3: تأهيل مؤسسات...
معطيات الخريطة التربوية المعدلة 2023ـ2024
1ـ العرض المدرسي 2ـ الطلب على التمدرس 3ـ وضعية الأقسام ـ كثافة أقسام التعليم الابتدائي ـ كثافة أقسام التعليم الثانوي الإعدادي ـ كثافة أقسام التعلي...
تقرير المجموعة الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بالتحضير للجلسة السنوية الخاصة بمناقشة السياسات العمومية وتقييمها حول موضوع : "التعليم والتكوين ورهانات الإصلاح"
تمهيد: مقاربات ومنهجيات العمل المحور الأول: رؤية موحدة وقيم مشتركة التزام مؤسساتي للنهوض بحقوق الطفل التزام مؤسسات التربية والتكوين بتحقيق الأهداف...
سياسات ونظم تطوير المناهج الدراسية بالتعليم العام بالدول العربية : الملخص التنفيذي
استهدفت الدراسة بشكل رئيس تطوير سياسات ونُظُم تطوير المناهج الدراسية بالتعليم العام بالدول العربية. ولتحقيق هذا الهدف سلكت الدراسة ثلاثة مسالك رئيس...
المؤلف : محمد أحمید
منهاج التربیة الإسلامیة بین المرجعیة الأكادیمیة والظرفیة الاستعجالیة
تستهدف هذه الدراسة الكشف عن المرجعيات الأكاديمية والظرفية الاستعجالية المتحكمة في بناء المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية، معتمدة في ذلك على ع...
المؤلف : الهامل ،احمد الهداجي ،سمية النعايمي قاسم
نحو عدالة تعليمية بالمجالات الحضرية المغربية: مقاطعات أكدال وزواغة وجنان الورد بفاس أنموذجا
تشهد المجالات الحضرية المغربية فوارق تعليمية واضحة، تعكسها التباينات الكبيرة في البنية التحتية المدرسية من مجال ترابي لآخر. مما يؤثر على عملية الت...
المؤلف : زمراني محمد
إدماج المهارات الحياتية في المناهج والبرامج التعليمية: تجارب عربية وأجنبية
1. المهارات الحياتية في تجربة المناهج التعليمية بالدول الأجنبية المهارات الحياتية في المنهاج التعليمية لسنغافورة المهارات الحياتية في المناهج التع...
المؤلف : كشاحي ،حسن واخیر ،صالح عبد الواحد مصطفى
التوظیف البیداغوجي للسوسیومتریة في تدبیر جماعة القسم : مقاربة سیكوبیداغوجیة للعملیة التعلیمیة التعلمیة
تندرج هذه الدراسة الموسومة ب "التوظيف البيداغوجي للسوسيومترية في تدبير جماعة القسم، مقاربة سيكوبيداغوجية للعملية التعليمية التعلمية" في...
المؤلف : الوارث الحسن
الإصلاح التربوي بالمغرب : من المنهاج الدراسي إلى الكتاب المدرسي : التغيير المنشود في تدريس اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي
تناولت هذه الورقة الإصلاح التربوي في المغرب، خاصة فيما يتعلق ببلورة خطة جديدة لبناء المناهج وتجديد مقوماتها بحسب ما ورد في الرؤية الاستراتيجية 2015...
دليل مساطر التدبير الإداري لمشروع المؤسسة
أدوار ومسؤوليات مستويات المنظومة الجزء الأول: مساطر التدبير الإداري لمشروع المؤسسة تعريف مشروع المؤسسة مسار مشروع المؤسسة داخل المؤسسة التعليمية ت...
دليل قيادة مشروع المؤسسة
1ـ مشروع المؤسسة تعريف "مشروع المؤسسة" خطوات منهجية لإعداد مشروع المؤسسة كيف نقدم مشروع المؤسسة : مقترح جذاذة 2ـ مسار مشروع المؤسسة داخل...
المؤلف : كركـيش عبد الله
التعليم الرقمي بين الحاجة وإكراهات الواقع
يتمحور هذا البحث حول التعليم الرقمي باعتباره حاجة، وضرورة فرضها الواقع، وفرضتها أزمة وباء كورونا العالمية [كوفيد19]، وحول إشكالية اعتماده بديلاً اس...
المؤلف : غاجاردو ،مارسيلا بيرنيت ،نيكولا فان دير بول هندريك [واخرون...]
أهمية الحوكمة في تحقيق المساواة في التعليم
الفصل 1 : التعليم للجميع: حق من حقوق الإنسان وعامل حفاز للتنميةـ فرص التعليم : اشتداد الاستقطابـ فتح الطريق أمام الانتفاع بمزاي آلتعليم على النطاق...
المؤلف : البرجاوي مولاي المصطفى
الجغرافيا وإشكالية تعدد المناهج : أي إرساء للنقل الديدكتيكي في الجغرافية المدرسية ؟
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة إشكالية تعدد الخطاب المنهجي في العلوم الاجتماعية والكيفية التي تأثرت بها الجغرافيا في تطوير أدواتها المنهجية في مستوييه...
المؤلف : طاهيري عبد الله
مناهج تدريس العلوم الإسلامية بالنموذج التراثي المغربي : (قضايا وأسس)
غير خاف أن عصب حياة الأمة، يرجع بدرجة أولى إلى نضج التعليم والتعلم بها؛ وهو نضج يتوقف على نضج الأركان التي يقومان عليها، والتي من أبرزها المناهج ال...
الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة : التعليم الجيد : ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع
كانت المنطقة العربية تواجه أزمةً في مجال التعلّم، حتى قبل تفشي جائحة كوفيد-19. وعلى الرغم من الاتجاهات نحو زيادة الاستثمار في التعليم والالتحاق به،...
1
2
3
4
5
6
7
بحث
بحث
أكتب كلمات البحث
بحث متقدم
Navigation par
التصفح ب :
Nom de la section
العنوان
الكاتب
التاريخ
الموضوع
تدقيق البحث
*
إختر المجال
علوم المعلومات
التنمية المستدامة
التنمية الإقتصادية والإجتماعية
إختر الموضوع الرئيسي
thématique
---إختر
التنمية الإجتماعية
التنمية الإقتصادية
إختر الموضوع الجزئي
sthematique
---إختر
الإعلام والاتصال
التاريخ
التخطيط والسياسة الاجتماعية
التربية والتعليم
التعمير
الثقافة
الدولة - السياسة
الديموغرافية
الدين
الرياضة و الترفيه
السكن والسكنى
الصحة
القانون - العدل
المجتمع
خطب واستجوابات رسمية
معالم التنمية الاجتماعية
إختر الموضوع الفرعي
sthematique
---إختر
البحث العلمي الأساسي
التربية والتعليم- عموميات
التعليم الثانوي والتقني
التعليم الخاص
التعليم الديني
التعليم العالي والبحث العلمي والتقني
التعليم العمومي
التعليم غير النظامي
التعليم ما قبل الأولي والأساسي
التكوين المستمر
التكوين المهني
التكوين عن بعد
السياسة التعليمية
محو الأمية
*
أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :