رجوع إلى صفحة النتائج

منهاج التربیة الإسلامیة بین المرجعیة الأكادیمیة والظرفیة الاستعجالیة

المؤلف : محمد أحمید
سنة النشر : 2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

تستهدف هذه الدراسة الكشف عن المرجعيات الأكاديمية والظرفية الاستعجالية المتحكمة في بناء المنهاج الجديد لمادة التربية الإسلامية، معتمدة في ذلك على عدة منهجية متنوعة بين تحليل المحتوى، والدراسة المقارنة الهادفة لاستخلاص مستجدات المنهاج، وقد استهلت بمدخل تحديدي لمفاهيمها الأساس لغة واصطلاحا وإجرائيا تبعا لأهداف الدراسة وحدودها.
وعرف العنصر الثاني من هذه الدراسة بأهم المحطات التاريخية لمنهاج التربية الإسلامية في المغرب من 1956 إلى 2016، وحصر أهم مستجدات منهاجها الجديد 2016.
أما العنصر الثالث فقد كشف عن الرؤى والتوجهات الأساسية لبناء أو تطوير المناهج التعليمية ورصد تجلياتها في منهاج التربية الإسلامية ( الرؤية كنشاط تعليمي/كأنشطة تفاعلية/...).
وحصر العنصر الرابع أهم المناهج التعليمية حسب الباحثين والخبراء، وأبان عن تجليات ذلك في منهاج التربية الإسلامية ( المهننة)/ الحلزوني/ التمركز حول نشاط المتعلم/ التصميم المحوري/هيكل السمكة/...).
وأبان العنصر الخامس عن الأساس الأكاديمية في منهاج التربية الإسلامية بعد رصد علاقة هذا المنهاج ب: القدرات والاستعدادات/ العادات والاتجاهات/ البيئة المحيطة/ الفروق الفردية/...).
وختمت هذه الدراسة باقتراح شبكة تقويمية على القارئ لكي يوظفها في رصد مدى حضور أو غياب الخطوات الأساسية لبناء المناهج التعليمية في هذا المنهاج الجديد 2016

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :