رجوع إلى صفحة النتائج

إدﻣﺎج ﻣﻬﺎرات اﻟﺤﯿﺎة واﻟﻤﻮاطنة ﻓﻲ اﻟﻤﻨﻬﺎج اﻟﺪراﺳﻲ : إﺿﺎءات على اﻟﺘﺠﺮﺑﺔ اﻟﻤﻐﺮﺑية

المؤلف : ﺃﺗﺰﻛﻲ ﺃﺣﻤﺪ
سنة النشر : 2022
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

يواجه الشّباب بدول شمال أفريقيا والشّرق الأوسط اليوم تحديّات كبرى، أهمّها: التّعليم والتّوظيف والتّلاحم الاجتماعي؛ حيث لا يزال عدد كبير من الأطفال والشّباب غير ملتحقين بالمدرسة أو عرضة لخطر التّسرّب الدّراسي، في الوقت الذي تستمرّ فيه البطالة في الارتفاع دون أن تستطيع المدرسة أن توفّر لهم المهارات اللّازمة لدخول عالم العمل والنّجاح فيه، إضافة إلى احتدام العنف ومظاهر الصّراع والتّطرّف من دون أن يتملّك هؤلاء الشّباب أدوات التّخفيف من حدّتها أو التّخلّص من آثارها عليهم. وهو الأمر الذي يُسائل نظم التربية التّقليديّة السّائدة في معظم هذه البلدان، ويدعو إلى إقرار إصلاحات جوهريّة تقوم على بيداغوجيا المهارات الحياتيّة والمواطنة؛ بما ينمّي الإمكانات البشريّة للشّباب، ويزودهم بالمهارات الضّروريّة للحياة ومواجهة ما يتعرّضون له من مواقف وتحدّيات بفعاليّة واستدامة، ويعزّز قدراتهم على التّكيّف والانتقال من التّنمية غير الفعّالة إلى المشاركة المواطنيّة المسؤولة.
يسعى هذا المقال إلى تسليط الضّوء على التّجربة المغربيّة في إدماج مهارات الحياة والمواطنة في المنهاج الدراسيّ للتّعليم الإعداديّ، والتّعريف بها وبالمنهجيّات المعتمدة في ذلك، وكذا مستويات العمل ببيداغوجيا مهارات الحياة والمواطنة، ثمّ أهمّ المداخل الموجهة للتّدريس القائم على مهارات الحياة والمواطنة، إضافة إلى الصّعوبات والإكراهات التي تواجه التّجربة وسبل تطويرها.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :