المؤلف :
الهامل
،احمد
الهداجي
،سمية
النعايمي
قاسم
سنة النشر :
2022
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
تشهد المجالات الحضرية المغربية فوارق تعليمية واضحة، تعكسها التباينات الكبيرة في البنية التحتية المدرسية من مجال ترابي لآخر. مما يؤثر على عملية التحصيل الدراسي، ويجعل المدرسة خاضعة لتأثير عاملي الوسط والانتماء الاجتماعي للمتعلمين.
يحاول هذا المقال مقاربة موضوع العدالة التعليمية بمدينة فاس، من خلال تحليل دقيق لخصوصيات العرض المدرسي والطلب الاجتماعي على التعليم، بثلاث مقاطعات، هي: أكدال، وزواغة، وجنان الورد. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة، توضح بشكل جلي دور المحددات السوسيوـ مجالية في الولوج للخدمات التعليمية بهذه الوحدات الترابية.