رجوع إلى صفحة النتائج

دراسة مقارنة لتطوير هيكل السلم التعليمي : طول العام واليوم الدراسي في الدول العربية

سنة النشر : 2020
نوع الوثيقة : تقرير
الموضوع : التربية والتعليم

ملخص/فهرس :

تهدف الدراسة إلى بناء تصور مقترح لتطوير هيكل السلم التعليمي وطول العام واليوم الدراسيين في الدول العربية في ضوء وتوجهات مدارس القرن الحادي والعشرين، وفضلى الممارسات العلمية، بالوقوف على طبيعة موضوع الدراسة وفضلى ممارساته العالمية في الدول المرجعية، وواقعه في الدول العربية المختارة، ومن ثم تحديد الفجوة بينهما بغرض تطويره في الدول العربية بما يتناسب مع سياقاتها الوطنية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، بتحليل الأدبيات ذات العلاقة بالهياكل التعليمية والسلم التعليمي وطول العام واليوم الدراسيين، وبعض أدواته مثل الاستبيانات المطبقة على عينة من المعلمين ومديري المدارس، وأولياء الأمور، والمقابلات مع المسئولين في الدول العربية المختارة، وهي: المملكة العربية السعودية، المملكة المغربية، الجمهورية التونسية، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية مصر العربية، جمهورية اليمن. كما استخدمت الدراسة المنهج المقارن، بالدراسة التحليلية لواقع هيكل السلم التعليمي وطول العام واليوم الدراسيين في الدول المرجعية من خلال محاور محددة، تم تناولها بشكل مستعرض مع الدول العربية المختارة، وفي الدراسة ككل. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، لعل أهما أن عدد أيام الدراسة في الدول العربية بلغ في أقصاه 179 يوماً (جمهورية مصر العربية)، في مقابل 162ء 222 في مجموعة الدول المتقدمة، وأن عدد ساعت الدراسة الفعلية خلال العام الدراسي بالدول العربية يتجاوز البلدان المتقدمة، وهو ما يتطلب الوقوف على جودتها وفاعليتها في ضوء نتائجها في الاختبارات الدولية واسعة النطاق، وأكدت الدراسة على أهمية تبني الدول العربية لإطار إقليمي لمؤهلات التعليم دون الجامعي، وعلى أهمية إدراج التعليم قبل المدرسي ضمن الهياكل التعليمية، وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها المتعلق بطول العام الدراسي (كتفعيل نظام اللامركزية في اتخاذ القرار، تقليص فترة الإجازات الصيفية – مراجعة وتطوير نظم الاختبارات – تقليل الممارسات التي تسبب هدرًا في وقت الدراسة مثل تلك المتعلقة بتسجيل الطلاب، والفاقد التعليمي الناتج عن فقد الحصص التعليمية، وغيرها)، ومنها المتعلق باليوم الدراسي (كزيادة عدد أيام الدراسة، التمييز بين الفئات العمرية فيما يتعلق بطول اليوم الدراسي، اللامركزية في تحديد بداية اليوم الدراسي ونهايته، تعزيز تعليم المهارات الحياتية)، كما قدمت الدراسة عددًا من المقترحات الخاصة بالحوكمة والمعلمين، والبيئة التعليمية، وموضوعات ومجالات التعليم.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :