الهيئة المؤلفة :
،اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا
،منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة
صندوق الأمم المتحدة للسكان
[واخرون...]
سنة النشر :
2022
نوع الوثيقة : أعمال مؤتمر/ ندوة / ورشة
الموضوع : التربية والتعليم
كانت المنطقة العربية تواجه أزمةً في مجال التعلّم، حتى قبل تفشي جائحة كوفيد-19. وعلى الرغم من الاتجاهات نحو زيادة الاستثمار في التعليم والالتحاق به، والتقدم المحرز في الوصول إلى المدارس والحد من الفجوات بين الجنسين، لا يرقى التعليم إلى مستوى إمكاناته التحويلية في المنطقة العربية. ولا تزال التحديات التي طال أمدها، بما في ذلك الاستمرار في استخدام أساليب التدريس والتعلّم القديمة، والتباين في مستويات جودة التعليم، وعدم المساواة في إمكانية الوصول وفي البنى الأساسية، تعوق التقدم في البلدان العربية.
ولا بد من أن تعيد المنطقة النظر إلى التعليم باعتباره مشروعاً مجتمعياً يهدف إلى إنتاج مفكرين نقديين وأشخاص مبتكرين ومواطنين مشاركين من أجل تسخير الإمكانات التحويلية للتعليم على النحو المبين في الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة. وهذه الرؤية الجديدة حاسمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونشر قيم المساواة والعدالة والسلام، وتعزيز قابلية توظيف الشباب. ومع أن الحكومات العربية تكيّفت مع أزمة كوفيد-19 باعتماد استراتيجيات تعليمية جديدة للحد من انقطاع التعليم، لم يكن ملايين المتعلمين مجهزين للتعامل مع طرائق التعلّم الجديدة، ما أدى إلى خسائر في التعلّم وإلى خطر تعميق أوجه عدم المساواة على المدى الطويل.