رجوع إلى صفحة النتائج

سياسات ونظم تطوير المناهج الدراسية بالتعليم العام بالدول العربية : الملخص التنفيذي

الهيئة المؤلفة : المركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم
سنة النشر : 2021
نوع الوثيقة : دراسة
الموضوع : التربية والتعليم

ملخص/فهرس :

استهدفت الدراسة بشكل رئيس تطوير سياسات ونُظُم تطوير المناهج الدراسية بالتعليم العام بالدول العربية. ولتحقيق هذا الهدف سلكت الدراسة ثلاثة مسالك رئيسة، أولها: رصد وتحليل الممارسات العالمية المتطورة ضمن أبعاد أربعة تم اشتقاقها من الأدبيات والتقارير والنماذج والأطر النظرية والتطبيقية وتضمنت هذه الأبعاد سياسات ونُظُم كلّ من التخطيط والتصميم والتنفيذ والتقييم التي يتم ممارستها في المناهج الدراسية في بعض الدول، وهذه الدولء التي تم اختيارها وفق معايير محددةء شملت أسكتلندا وأستراليا وكندا (بريتش كولومبيا) وسنغافورة وجنوب أفريقيا، وثانيها: دراسة الواقع بعدد من الدول العربية ضمن نفس أبعاد التطوير بما في ذلك رصد التحديات الموجودة بهذه الأبعاد، وهذه الدولء التي تم اختيارها وفق معايير محددةء شملت المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية التونسية والمملكة المغربية، وثالثها: تقديم إطار تطوير سهل التطبيق ومرن يناسب العديد من الأنظمة التعليمية، ومبني على تحليل الفجوة بين التجارب الدولية المتطورة والواقع العربي.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :