Abhatoo - Centre Nationale de Documentation
هنا
في الموقع
Mon Panier
Plan du site
l
Newsletter
l
معلمة نصية
التنمية الإقتصادية والإجتماعية
التنمية الإقتصادية
التنمية الإجتماعية
علوم المعلومات
عموميات والجوانب النظرية لعلوم المعلومات
...
التنمية المستدامة
البيئة
الاقتصاد المستدام
المجتمعات المستدامة
معلمة بيبليوغرافية
التنمية الإقتصادية والإجتماعية
التنمية الإقتصادية
التنمية الإجتماعية
العلوم والتكنولوجيا
العلوم الدقيقة والعلوم الطبيعية
علوم المعلومات
عموميات والجوانب النظرية لعلوم المعلومات
مؤسسات المعلومات
مصادر المعلومات
المعالجة التقنية وطرق التوثيق
تحليل المعلومات
البحث، نشر واستعمال المعلومات
...
التنمية المستدامة
البيئة
Accueil
Maalama Textuelle
Développement économique et social
Développement économique
Développement social
Sciences et technologies
Sciences exactes et naturelles
Sciences de l’ingénieur et technologiques
Développement durable
Environnement
Economie Durable
Société Durable
Sciences de l'information
Généralités et apects theoriques des sciences de l'information
Organismes d'information
Sources d'information
Traitement matériel et méthodes documentaires
Analyse de l'information
Recherche, diffusion et usages de l'information
Technologies de l'information et de la communication (TIC)
Equipement technologique
Applications spécifiques des sciences de l'information (Domaines)
Industries de l'information
...
Maalama Bibliographique
Développement économique et social
Développement économique
Développement social
Sciences et technologies
Sciences exactes et naturelles
Sciences de l’ingénieur et technologiques
Sciences humaines et sociales
Développement durable
Environnement
Economie Durable
Société Durable
Sciences de l'information
Généralités et apects theoriques des sciences de l'information
Organismes d'information
Sources d'information
Traitement matériel et méthodes documentaires
Analyse de l'information
Recherche, diffusion et usages de l'information
Technologies de l'information et de la communication (TIC)
Equipement technologique
Applications spécifiques des sciences de l'information (Domaines)
...
Maalama Archives
Archives Textuelles1
Développement économique et social
Développement durable
Sciences de l'information
Sciences et technologies
Archives Textuelles2
Archives Bibliographiques
Webographie
Informatique - Sciences et Technologies de l'Information et de la Communication
Philosophie - Psychologie - Religion
Sciences Humaines et Sociales
Arts - Loisirs - Sports
Linguistique - Philologie - Litterature
Geographie - Histoire
Sciences de la Terre
Sciences Biologiques
Sciences Economiques
Sciences Naturelles - Mathematiques
Sciences Appliquees - Medecine - Technologie
...
E-soutien scolaire
Enseignement préscolaire / التعليم الأولي
1ère année enseignement préscolaire / السنة الأولى تعليم أولي
2ème année enseignement préscolaire / السنة الثانية تعليم أولي
Enseignement primaire / التعليم الإبتدائي
CE1 / السنة الأولى ابتدائي
CE2 / السنة الثانية ابتدائي
CE3 / السنة الثالثة ابتدائي
CE4 / السنة الرابعة ابتدائي
CE5 / السنة الخامسة ابتدائي
CE6 / السنة السادسة ابتدائي
Enseignement secondaire collégial / التعليم الثانوي الإعدادي
1er année collège / السنة الأولى إعدادي
2ème année collège / السنة الثانية إعدادي
3ème année collège / السنة الثالثة إعدادي
Enseignement secondaire qualifiant / التعليم الثانوي التأهيلي
Tronc commun - Enseignement original / الجذع المشترك التعليم الأصيل
Tronc commun - Lettres et Sciences humaines / الجذع المشترك آداب و علوم إنسانية
Tronc commun - Branche technologique / الجذع المشترك التكنولوجي
Tronc commun - Branche scientifique / الجذع المشترك العلمي
1ère année BAC - Sciences et technologies électriques / السنة الأولى باكالوريا - العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
1ère année BAC - Sciences et technologies mécaniques / السنة الأولى باكالوريا - العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
1ère année BAC - Sciences expérimentales / السنة الأولى باكالوريا - العلوم التجريبية
1ère année BAC - Sciences mathématiques / السنة الأولى باكالوريا - العلوم الرياضية
1ère année BAC - Langue arabe / السنة الأولى باكالوريا – اللغة العربية
1ère année BAC - Lettres et sciences humaines / السنة الأولى باكالوريا - الآداب والعلوم الإنسانية
1ère année BAC - Arts appliquées / السنة الأولى باكالوريا - الفنون التطبيقية
...
Education inclusive / التربية الدامجة
Handicap et Éducation inclusive / الإعاقة والتربية الدامجة (Définitions, concepts, fondements, classifications ...)
Programme national de l’éducation inclusive pour les enfants en situation de handicap / البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة
Ressources éducatives par type d’handicap / موارد تعليمية حسب نوع الإعاقة
معلمة نصية
>
التنمية الإقتصادية...
>
التنمية الإجتماعية
>
المجتمع
>
الأشخاص ذوو الحاجات الخاصة
إضافة إلى السلة
المؤلف : بزيغ نعيمة
المجتمع المدني وتحديات دعم التنمية الدامجة للأشخاص في وضعية إعاقة
المحور اﻷول: اﻹكراهات الداخلية التي تعيق المجتمع المدني لبلوغ التنمية الدامجة للأشخاص في وضعية إعاقة أولاـ إكراهات البيئة التنظيمية ثانياـ صعوبات...
ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺣﻮل تقدم إنجاز البرنامج الوطني "مدن ولوجة"
1. السياق 2. معطيات إحصائية حول الولوجيات والإعاقة 3. المرتكزات الرئيسية المؤطرة لمجال الولوجيات ـ المرجعيات الاستراتيجية ـ الإطار التشريعي والتن...
ﺻﻨﺪوق دﻋﻢ اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻟﺘﻤﺎﺳﻚ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ : ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺸﺠﻴﻊ اﻻﻧﺪﻣﺎج اﻟﻤﻬﻨﻲ واﻷﻧﺸﻄﺔ اﻟﻤﺪرة ﻟﻠﺪﺧﻞ : اﻟﺪﻟﻴﻞ اﻟﻤﺴﻄﺮي
تم وضع هذا الدليل العملي لتدبير مختلف الإجراءات التي يسهر عليها التعاون الوطني والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل الكفاءات ووكالة التنمية الاجتماعية و...
تقرير المجموعة الموضوعاتية الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة : البرامج المندمجة الموجهة للأشخاص في وضعية إعاقة
المحور الأول: اﻹﻃار المفاﻫيمي والمرجعي؛ أولا: اﻹطار المفاﻫيمي ﺛانيا : المرﺟﻌيات الدولية والوطنية لحقوق اﻷشخاص في وﺿﻌية إعاﻗة المحور الثاني: واقع...
إرساء نظام جديد لتقييم الإعاقة 2023
I. أهداف النظام الجديد لتقييم الإعاقة 1. الأهداف المتوخاة من إرساء نظام جديد لتقييم الإعاقة II. مسار الإعداد 1. مرحلة التحضير 2. الدراسة المقارنة3...
ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺣﻮل ﺗﻘﺪم إﻧﺠﺎز اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ اﻟﻮﻃﻨﻲ ”ﻣﺪن وﻟﻮﺟﺔ“
1.السياق معطيات إحصائية حول الولوجيات والإ عاقة 2. المرتكزات الرئيسية المؤطرة لمجال الولوجيات3. البرنامج الوطني «مدن ولوجة»: تقديم .4 أهداف البر...
ﺻﻨﺪوق دﻋﻢ اﻟﺤﻤﺎﻳﺔ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋية واﻟﺘﻤﺎﺳﻚ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ : ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﻇﺮوف ﺗﻤﺪرس اﻷﻃﻔﺎل ﻓﻲ وﺿﻌﻴﺔ إﻋﺎﻗﺔ : اﻟﺪﻟﻴﻞ اﻟﻤﺴﻄﺮي
آليات تدبير الدعم .1 2. التعريف والفئة المستهدفة ومجالات الدعم 3. الشروط والمعـايير المعتمدة في انتقاء طلبات الدعم مسار تدبير الدعم .45. التتبع...
ملامح قطرية : سياسات توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة : المملكة المغربية
1. الإطار التشريعي العام 2. الإطار المؤسسي ألف. وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة باء. وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة...
ﺍﻟبرﺍﻣﺞ ﺍلمندمجة ﺍلموﺟﻬﺔ ﻟﻸﺷﺨﺎﺹ في ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺇﻋﺎﻗﺔ
الجزء اﻷول: ﺗقرير مجموعة العمل الموﺿوعاﺗية الخاصة ﺑاﻷشخاص في وضعية إعاقة المحور اﻷول : اﻹﻃار المفاﻫيمي والمرجعي أولا. اﻹﻃﺎر المفاﻫيمي ثانيا. الم...
دليل "إدماج الإعاقة في مكان العمل"
تمثّل بيئة العمل الدامج تحدياً رئيسياً أمام تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز العمالة الشاملة نظراً لما تواجهه من صعوبات وما تفرضه من تفاعلات بين م...
المؤلف : الدربالي المحجوب
دليل إدماج بعد الإعاقة بالبرامج التنموية للجماعات الترابية من خلال خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان (2018ـ2021)
أولا : المرجعيات القانونية لإدماج بعد الإعاقة بالجماعات الترابية المرجعيات الخاصة بالأشخاص في وضعيه اعاقه المرجعيات المتعلقة بالجماعات الترابية...
الأشخاص ذوو الإعاقة والاحتياجات الخاصة في دول منظمة التعاون الإسلامي : تقرير توقعات منظمة التعاون الإسلامي : العدد 2019/3
يتناول هذا التقرير وضع الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي من منظور مقارن. ويناقش الاتجاهات العالمية والإقليمية...
الأشخاص ذوو الإعاقة والاحتياجات الخاصة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
أعلن سيسرك عن إصدار 2023 من تقريره حول "الأشخاص ذوو الإعاقة والاحتياجات الخاصة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" خلال أشغال...
ميثاق القطاع البنكي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة
الميثاق يهدف بصفة عامة إلى تشجيع الشمول المالي للأشخاص في وضعية إعاقة، وحماية مصالحهم عند استعمالهم للمنتجات والخدمات البنكية، وتشجيع توحيد الممارس...
الأشخاص ذوو الإعاقة : مسح للتصورات السائدة في سوق العمل : المغرب
أجرَت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) في عام 2021 مسحاً شمل 82 مؤسسة من القطاعين العام والخاص من مختلف الأحجام والم...
دور الأسر والمجتمعات المحلية في تهيئة البيئة الملائمة للتعليم الدامج الشامل : الوحدة الثامنة
أولاً . تعريف المجتمع المحلي ثانيا. مشاركة الأسَر والمجتمعات المحلية في التعليم الدامج الشامل أ. الوعي بحقوق الأطفال ذوي وذوات الإعاقة ب. مشاركة...
المؤلف : عبد الله صيَّاح منصور
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدموجين بالمدارس الابتدائية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح - من إعداد الباحث- في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة ال...
المؤلف : القنفود عماد
حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة : الحق في التعليم نموذجا
في المغرب ازداد الاهتمام في السنوات الأخيرة بالأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أنواعهم، وبتوفير التعليم والتربية والتأهيل لهم من أجل تمكينهم من المشاركة...
سياسات حماية الطفل/ة والتعليم الدامج الشامل : الوحدة السابعة
أولاً : مفهوم الحماية ثانياً : العوامل التي تؤدي إلى تعرض الأطفال ذوي وذوات الإعاقة للاعتداء بنسبة أكبر ثالثاً : مَن يقوم بالاعتداء على الأطفال أو...
التحدّيات الماثلة أمام تطبيق اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المنطقة العربية
تُعدُّ اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لعام 2006 من أهمّ الصكوك الدولية المتعلّقة بحقوق الإنسان. في المنطقة العربية، فعلى الرغم من توقيع جميع الد...
الوصول إلى الأطفال غير الملتحقين/ات بالتعليم : الوحدة التاسعة
لمحة عن واقع التسرُّب وعدم الالتحاق أولاً . أسباب تسرُّب الأطفال أو عدم التحاقهم/هن بالتعليم ثانياً ً . أنماط الالتحاق وعدم الالتحاق بالتعليم للتل...
التعليم الدامج: مفاهيمية وأسس تطبيقه: الوحدة الأولى
مبرِّرات دمج الأطفال ذوي وذوات الإعاقة في التعليم السائد أ. المبرِّر التشريعي المبرِّر التعليمي ب. المبرر الاجتماعي ج. المبرر الاقتصادي ِد. فوائد...
التأديب الإيجابي وإعداد بيئة صديقة للتعلم : الوحدة العاشرة
أولاً : التأديب الإيجابي: ما هو الأنسب لتعزيز السلوك الملائم لدى التلامذة أ. ما المقصود بمصطلحَي “العقاب” و“التأديب الإيجابي”؟ ب. ما معنى كلمة سل...
التعلم الجماعي والتعلم التعاوني : الوحدة السادسة
أولاً: التعلُّم في مجموعات في إطار التعليم الدامج أ. أهمية التعلُّم في مجموعات لتحقيق التعليم الدامج ب. طرق تشكيل المجموعات المختلفة في الصف الدر...
المؤلف : اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا
التعليم الدامج في حالات الطوارئ : الوحدة الثالثة عشرة
أولاً : التعليم الدامج في حالات الطوارئ ثانياً: حواجز التعليم الدامج في حالات الطوارئ ثالثاً: مقاربات للتدخّل ومعالجة الحواجز القائمة رابعاً: الم...
1
2
بحث
بحث
أكتب كلمات البحث
بحث متقدم
Navigation par
التصفح ب :
Nom de la section
العنوان
الكاتب
التاريخ
الموضوع
تدقيق البحث
*
إختر المجال
علوم المعلومات
التنمية المستدامة
التنمية الإقتصادية والإجتماعية
إختر الموضوع الرئيسي
thématique
---إختر
التنمية الإجتماعية
التنمية الإقتصادية
إختر الموضوع الجزئي
sthematique
---إختر
الإعلام والاتصال
التاريخ
التخطيط والسياسة الاجتماعية
التربية والتعليم
التعمير
التنظيم و التدبير
الثقافة
الدولة - السياسة
الديموغرافية
الدين
الرياضة و الترفيه
السكن والسكنى
الصحة
القانون - العدل
المجتمع
خطب واستجوابات رسمية
معالم التنمية الاجتماعية
إختر الموضوع الفرعي
sthematique
---إختر
الأسرة
الأشخاص ذوو الحاجات الخاصة
الأصولية و التطرف
البنية الإجتماعية
الجماعات الاثنو ثقافية
الجندر
الجنوح والتهميش الاجتماعي
السياسة الاجتماعية
الشباب
الشيخوخة
الطفل
الفقر والهشاشة
المتقاعدون
المجتمع- عموميات
المرأة
المغاربة القاطنون بالخارج
*
أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :