رجوع إلى صفحة النتائج

فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدموجين بالمدارس الابتدائية

المؤلف : عبد الله صيَّاح منصور
سنة النشر : 2017
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : المجتمع

ملخص/فهرس :

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح - من إعداد الباحث- في تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدموجين في المدارس الابتدائية في مملكة البحرين. اعتمدت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، وقد استخدم تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة). تكونت عينة الدراسة من 32 تلميذا وتلميذة، قسموا إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع 16 تلميذا وتلميذة لكل منهما. واستخدمت الدراسة الادوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن، اختبار مهارات الإدراك البصري، وبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض المهارات الإدراكية البصرية. ويمكن إيجاز نتائج الدراسة فيما يأتي: 1) توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في جميع أبعاد مهارات (التمييز البصري، التذكر البصري، والإغلاق البصري)، وكذلك متوسط الدرجة الكلية في تلك الأبعاد مجتمعة لصالح القياس البعدي. 2) توجد فروق ذوات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي في جميع أبعاد مهارات (التمييز البصري، التذكر البصري، والإغلاق البصري)، وكذلك الدرجة الكلية لتلك الأبعاد مجتمعة بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. 3) توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التحصيل المكتسب لدى المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع أبعاد مهارات (التمييز البصري، التذكر البصري، والإغلاق البصري)، كذلك في الدرجة الكلية لتلك الأبعاد مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. 4) لاتوجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس البعدي لدى الجنسين (ذكور، إناث) في كل من المجموعتين التجريبية والضابطة في جميع أبعاد مهارات (التمييز البصري، التذكر البصري، والإغلاق البصري)، وكذلك الدرجة الكلية لتلك الأبعاد مجتمعة.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :