رجوع إلى صفحة النتائج

تأثير التحصيل الدراسي على غياب التلميذات والتلاميذ بالتعليم الثانوي : ثانوية محمد الخامس بالمديرية الاقليمية بالرشيدية نموذجا

المؤلف : أتانوت ،مـحمد فاسكة ،زايد بوزين سي محمد
سنة النشر : 2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج من خلال التطبيق الميداني للأدوات المستخدمة، وذلك للإجابة على موضوع الدراسة، ويتعلق الأمر بالعلاقة الطردية بين التحصيل الدراسي والغياب المتكرر عند تلاميذ الثانوية التأهيلية محمد الخامس بكلميمة.
بعد أعمال البحث الميداني في التقصي في سجلات وملفات التلاميذ والتلميذات المعنيين بظاهرة الغياب المتكرر، وبعد استعمال المنظومة المعلوماتية مسار قصد البحث في النتائج الدراسية للفئة المعنية، تم التأكيد على أن جل التلاميذ المعنيين بالغياب المتكرر يعانون من نقص في التعلمات خلال السنوات المنصرمة.
ومن خلال اللقاءات المباشرة مع الفئة المستهدفة من الدراسة تأكد أن النتائج المدرسية والتحصيل الدراسي له تأثير مباشر في الغياب المتكرر خصوصا في بعض المواد الدراسية.
ومن خلال نتائج الاستبانة المعروضة على المتعلمات والمتعلمين، أظهرت أن الأسباب الدراسية والمؤسساتية من الأسباب الرئيسية في الغياب المتكرر للتلاميذ. وبعد إجراء القياسات السوسيومترية لعناصر المحورين، تبين أنها مترابطة فيما بينها وتشكل بنية واحدة في حاجة إلى تظافر الجهود من طرف كل الفاعلين التربويين والاداريين وكل الشركاء والمجتمع المدني.
أما الاستبانة المعروضة على الأطر التربوية، فقد أظهرت أن مجموعة من الإجراأت التي تساهم في الحد من ظاهرة الغياب المتكرر في حاجة إلى تدابير أخرى مكملة تعيق الإجراأت المتخذة يمكن لأطر المؤسسة الإدارية والتربوية العمل على تنفيذها من أجل التقليص من هذه الظاهرة (الغياب المتكرر).
تتضمن نهاية البحث مجموعة من الاقتراحات والتوصيات العملية الاجرائية للتخفيف من تأثير التعلمات والمكتسبات السابقة على ظاهرة الغياب المتكرر.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :