المؤلف :
الغزواني
إدريس
سنة النشر :
2023
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
يهدف هذا المقال إلى تقديم سياق نظري للتعلم لدى الأطفال المهاجرين بالمدرسة المغربية وفق أساسيات أنثروبولوجيا التربية. كما يبحث ممكنات التعددية التعليمية والثقافية بناء على الإثنوغرافيات المحلية للمدرسة المغربية. فإذا كان سياق الهجرة يسلتزم تحيين وتكييف المنهاج المدرسي حتى يستجيب للتعدد الثقافي الذي يفرضه هذا السياق، فإن هذا المقال ينطلق من فرضية كون أن تفعيل كل من الأنثروبولوجيا والإثنوغرافيا في تكوين المدرس وتكييف هذا التكوين من أجل ممارسات تعليمية دامجة من شأنه أن يعزز الاندماج المدرسي للأطفال المهاجرين بالمدرسة العمومية المغربية، هذا بالإضافة إلى جعل المؤسسة المدرسية فضاء دامجا لجميع الأطفال بمختلف مرجعياتهم الدينية والثقافية.