الهيئة المؤلفة :
وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة
سنة النشر :
2024
نوع الوثيقة : كتاب
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
1. مجال حكامة التدبيرالمؤسساتي
ـ رصد وتجريب الممارسات الجيدة في إطار شبكات المؤسسات التعليمية
ـ النقل المدرسي: الواقع وسبل التجويد
ـ مشروع المؤسسة وتجويد العمل التربوي
2. مجال المناهج والبرامج
ـ دورالأنشطة الاعتيادية في خلق بيئة تربوية آمنة ممتعة ومحفزة
ـ آليات ومضامين التربية على التسامح من خلال المنهاج الدراسي
ـ دورالتناوب اللغوي والتحكم في اللغات في تجديد النموذج البيداغوجي
3. مجال التكوين وتطوير الأداء المهني
ـ آليات تطويرالتكوين المستمرودوره في تجويد الأداء المنهي للأساتذة
ـ أثرالتكوين عن بعد على جودة التكوين الأساس والمستمر بجهة درعة تافيلالت
ـ الارتقاء بالتأطيرالتربوي لفائدة المدرسين
4. مجال الوسائط والتكنولوجيات التربوية
ـ مستوى توظيف الموارد الرقمية في الممارسات الصفية وأثرها في الارتقاء بالتعلمات ـ مديرية الفقيه بن صالح نموذجاـ
ـ إنتاج منصة رقمية للتواصل دون ربط بالأنترنيت
ـ آليات إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التدريس: الإمكانات والفرص المتاحة والإكراهات والصعوبات المسجلة
5. مجال المقاربات البيداغوجية
ـ الدعم التربوي ورهان الجودة
ـ صعوبات تعليم وتعلم القراءة في اللغة العربية لدى متعلمي المستوى الثالث ابتدائي، الأسباب والحلول: تشخيص و اقتراحات ـمديرية الفقيه بن صالح نموذجاـ
ـ الصعوبات وانعكاساتها على تحصيل التعلمات القرائية(عند تالميذ املستوى الابتدائي)
6. مجال الحياة المدرسية
ـ مشاركة أساتذة السلك الابتدائي في أنشطة الرياضة المدرسية وسبل الارتقاء بها
ـ مناهضة العنف داخل المدرسة
ـ تنامي السلوك العدواني لدى تلاميذ السلك الابتدائي بسبب الإدمان على الألعاب الإلكترونية
7. مجال الايقاعات الزمنية للدراسة والتعلم
ـ تدني مستوى المتعلمات والمتعلمين في اللغة الفرنسية
ـ تدبيرصعوبات التعلم الفردية في ظل الالتزام بتصريف البرنامج الدراسي
ـ ممارسات التدريس والتعلم والتكوين: مدخل لتعليم / تعلم فعال
8. مجال التوجيه المدرسي والمهني
ـ دورالمواكبة النفسية الاجتماعية في الارتقاء بالمشروع الشخصي للمتعلم
ـ تأثيرالسلط التربوية في بناء المشروع الشخصي للمتعلم
ـ واقع التكوين المهني بمراكزالفرصة الثانية الجيل الجديد وسبل تطويره
9. مجال التقييم والامتحانات
ـ تقويم التعلمات بمراكزالفرصة الثانية الجيل الجديد في شقها التعليمي العام والمنهي
ـ تقييم تجربة إرساء الأنشطة الاعتيادية
ـ الغش في الامتحانات