المؤلف :
،بن شعيرة
سعاد
بودربان
عز الدين
سنة النشر :
2013
نوع الوثيقة : دراسة
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Algérie
انطلاقا من مبدأ حق الوصول للمعلومات لجميع أفراد المجتمع أسوياء كانوا أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وجب على المكتبات توفير مواد المعلومات لمختلف المستفيدين مراعاة لتلبية احتياجاتهم العلمية والمعرفية، ًحيث نجد فئة المكفوفين في مقدمتهم نظرا لما تتطلبه إعاقتهم من ضرورة توفير مصادر معلومات خاصة سواء كانت تقليدية كمطبوعات البرايل أو حديثة كالكتب السمعية والكتب الناطقة التي ظهرت كنتيجة حتمية للتطور المستمر والمتواصل للتقنيات المعلوماتية وما لها من آثار إيجابية لتطويع خدمات المعلومات للمكفوفين وغيرهم من ذوي الاحتياجات الخاصة في عصر أصبح يطلق عليه بعصر الرقمنة. نتطرق في هذه الدراسة إلى وضعية الطالب الكفيف الجزائري وإلى معاناته في الوصول إلى المعلومات والاستفادة من الخدمات المتخصصة.