رجوع إلى صفحة النتائج

قضايا ابستمولوجية وديداكتيكية حول السؤال في مادة الجغرافيا : واقع السؤال وآفاق تطويره : السنة الاولى ثانوي نموذجا

المؤلف : زطي ميمون، الحجوجي حياة
نوع الوثيقة : بحث/أطروحة
الناشر : مركز تكوين مفتشي التعليم
سنة النشر : 1996
التفصيلات المادية : 239 ص. : هوامش، جداول، رسوم بيانية، مراجع
الكلمات المفتاحية : التعليم الثانوي ؛ الجغرافيا ؛ البرامج المدرسية ؛ التلاميذ ؛ البيداغوجيا ؛ الامتحانات ؛ البكالوريا.

ملخص/فهرس :

بحث تربوي يهتم بقضايا ابستمولوجية وديداكتيكية حول السؤال في مادة الجغرافيا عارضا واقع السؤال وآفاق تطويره من خلال مستوى السنة الاولى ثانوي كنموذج، وتتمثل إشكاليته في مدى تحقيق السؤال في درس الجغرافيا للمستوى المذكور التواصل التربوي الفعال الكفيل بالارتقاء بالتلميذ إلى مستوى الاستقلال والإبداع. أما الإطار النظري فتناول فصله الأول السؤال بين البعدين الإبستمولوجي والديداكتيكي أي مفهوم السؤال وموقعه في العملية التعليمية سواء التقليدية أو الإجرائية وأهميته كتقنية بيداغوجية في التدريس وكذلك أغراض الأسئلة وأنواعها ومبادىء عامة لصياغة الأسئلة وتوظيفها مع تقديم أمثلة في الجغرافيا ؛ أما الفصل الثاني فاستعرض الأسس الابستمولوجية للأسئلة الجغرافية، ليعرض الفصل الثالث الأسئلة الجغرافية الكبرى من منظور ديداكتيكي . أما الدراسة الميدانية فتقدم مقاربة منهجية العمل، وصف عينة أسئلة الامتحانات الأكاديمية قبل عرض للأسئلة الجغرافية من منظور التوجيهات الرسمية ثم مقاربة أسئلة امتحانات البكالوريا في مادة الجغرافيا لمستوى السنة الأولى ثانوي بأكاديمية مكناس والرباط ؛ ثم يعمل الباحثان تاليا على تمحيص فروض الدراسة مع تقديم أهم الاستنتاجات فالاقتراحات ختاما.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 008720-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :