المؤلف :
حبيبي
ميلود
نوع الوثيقة : مقال
عنوان المنشور الدوري :
حوليات كلية اللغة العربية
الناشر : كلية اللغة العربية
سنة النشر :
2003
التفصيلات المادية :
ع. 17،
ص. 79-89
الكلمات المفتاحية :
البحث الجامعي ؛ المشرفون ؛ مناهج التعليم ؛ التعليم العالي ؛
البحث الأدبي ؛ التقويم التربوي ؛ الأطروحات الجامعية.
يحاول الباحث في هذه الورقة إثارة جملة من الأسئلة المنهجية النابعة عن تجربته واحتكاكه وذلك بحكم طبيعة الموضوع المثار للنقاش والمرتبط بإشكالات التحديد والإشراف والتقويم للبحث الأدبي الأكاديمي، وذلك من خلال الإجابة على مجموعة من التساؤلات، هل هناك مشروعية علمية للبحث الأدبي ؟ ماهي المكانة التي يحتلها ضمن استراتيجية البحث العلمي ؟ كيف يتحقق الاشراف الأكاديمي ؟ ما طبيعة المسافة العلمية بين المشرف والباحث ؟ وهل يحترم مفهوم الأطروحة في الدراسة الأدبية المسماة أكاديمية ؟ كيف تشتغل القراءة العلمية للأطاريح الأدبية ؟ وهل هناك جهاز نظري ومفهومي للدفاع عن هذه الأطاريح ومناقشتها وتقويمها ؟
رقم الجذيذة : 010217-AR