رجوع إلى صفحة النتائج

صورة الطفل من خلال الكتب المرجعية للتعليم الأولي بالمغرب : نصوص التعبير بالمستوى الأول نموذجا

المؤلف : دكار أحمد
نوع الوثيقة : فصل/ مقتطف
عنوان الوثيقة الجماعية : واقع التعليم الأولي بالمغرب. أية آفاق؟
الناشر : المعهد الجامعي للبحث العلمي
سنة النشر : 2009
التفصيلات المادية : ص. 69-86 : جداول، مراجع
الكلمات المفتاحية : التعليم الأساسي ؛ الأطفال ؛ الكتب المدرسية ؛ النظام التربوي ؛ البيداغوجيا ؛ السياسة التعليمية ؛ التعبير.

ملخص/فهرس :

مقال يرصد صورة الطفل من خلال الكتب المرجعية للتعليم الأولي بالمغرب من خلال نموذج نصوص التعبير بالمستوى الأول، يسلط الباحث الضوء من خلاله على أهمية هذه المرحلة التعليمية في حياة الطفل ككل، فهي تجربة تربوية في مؤسسة جديدة كليا عنه، كما أنها مرحلة يكتسب من خلالها الطفل مجموعة من الخبرات والمعارف التي تلعب دورا أساسيا في توافقه الدراسي طيلة مشواره في مرحلة التمدرس. هكذا، وخلافا لدراسات مماثلة، يعطي الباحث الأولوية للتلميذ أكثر مما يهتم بالطفل الذي يمثله هذا التلميذ، وهذا توجه يؤدي إلى الخلط بين وظائف التعليم الأولي ومهامه، وبين أهداف ومرامي التعليم الأساسي. وتهدف الدراسة إلى رصد التمثلات التي تتشكل بها الصورة عن الطفل من أجل تعزيز وتدعيم الجوانب الإيجابية فيها، وتجاوز سلبياتها التي يمكن أن تكون إحدى أهم العوائق في وجه كل تجديد تربوي خصوصا، خاصة ونحن مقبلون على فتح مجال إعداد الكتب المدرسية الخاصة بمرحلة التعليم الأولي.

ترجمة المقتطف إلى :

رقم الجذيذة : 010705-AR



يمكن الاطلاع على الملفات المرفقة في مكتبة المركز الوطني للتوثيق .

بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :