رجوع إلى صفحة النتائج

صناعة الكتاب في العالم العربي بين المنطق التجاري والمبادرة الثقافية : مصر أنموذجا

المؤلف : صاحبي محمد
سنة النشر : 2006
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : الصناعة
التغطية : Egypte

ملخص/فهرس :

مكن القول إن الإرتفاع الذي شهدته صناعة الكتاب من حيث عدد العناوين في مصر لا يرجع الفضل فيه إلى سلاسل مكتبة الأسرة و حدها، بل إلى كافة الحلقات التي تتشكّل منها سلسلسلة صناعة الكتاب، و على رأسها الكُتّاب والمؤلفون، الذين لايزالون يشكُون - كغيرهم من الكُتاب العرب - ضيق الحال، سواء من الناحية المادية أوالسياسية أو المعنوية..وكذلك الناشرون و غيرهم ممن اهتموا بقضايا الكتاب... إنّ النتيجة التي توّصل إليها هذا البحث حول صناعة نشر الكتاب في مصر، و من ثمّ في العالم العربي، باعتبار مصر العيّنة الأهم - وإن كانت تبدو متفائلة - إلا أنّ الحقيقة غير ذلك، و السبب الرئيسي يرجع إلى أننا لا نزال بعيدين كل البُعد عن الحد الأدنى المقبول دوليا، فمصر التي يقارب عدد سكانها (البالغ الآن نحو 65 مليون نسمة) سكان فرنسا مثلا، لا تنتج صناعة النشر فيها سوى الرّبع ممّا تنشره فرنسا مثلا (51877 عنوانا سنة 2000)، في حين لم يتجاوز في مصر في نفس السنة 12 ألف عنوانا. أمّا الإنتاج من حيث كمية النّسخ للعنوان الواحد فيصل في فرنسا إلى 60 ألف نسخة، و لا يقترب في مصر من الخمسة (5) آلاف... فهل بإمكان مصر و العالم العربي الاستجابة لمتطلبات هذا العصر الذي بدأت عواصف "عولمته" تشتّد.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :