رجوع إلى صفحة النتائج

الإزدواجية اللغوية لدى الطفل : مقاربة سيكومعرفية

المؤلف : أحرشاو الغالي
سنة النشر : 2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : المجتمع
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

يتحدد الهدف الرئيسي لهذا المقال في تجسيد مظاهر نمو وعي الأطفال بالازدواجية اللغوية من خلال مقاربة طبيعة تمثلاتهم وأحكامهم على مقومات هذه الظاهرة، وملامح كينونتها وفائدتها. فالنتائج المستخلصة من الدراسة الميدانية التي شملت عينة مكونة من 96 طفل مغربي، تتراوح أعمارهم ما بين 4 و11 سنة، كلهم ينتمون إلى شرائح اجتماعية متوسطة، ويتابعون دراستهم بالتعليمين الأولي والأساسي، تكشف عن الخلاصات التالية: 1) الموقف شبه الموحد لهؤلاء، وبغض النظر عن صغر أو كبر سنهم، تجاه كينونة الازدواجية اللغوية وفائدتها؛ 2) إن ممارسة هذه الازدواجية في المغرب لا تبدأ بالضرورة في المدرسة على شكل تعلم منظم للغة ثانية، بل تتمظهر قبل ذلك في صورة أنشطة وتجارب يواجهها الطفل ويتعامل معها على مستوى التأمل والحكم؛ 3) يمثل وعي الطفل المبكر بكثير من تلك الأنشطة والتجارب الدالة على كينونة الازدواجية اللغوية وفائدتها، الدليل الواضح على الدور الإيجابي لهذه الأخيرة في تَكَوُّن هذا الوعي الذي يساهم بدوره في إغنائها وتنميتها؛ 4) يتحول نمو وعي هؤلاء بالازدواجية اللغوية من الاعتراف العفوي الساذج لدى صغارهم سنا (4-7 سنوات)، إلى الاعتراف المتذبذب المحكوم بنوع من التراجع لدى متوسطيهم سنا (8-9 سنوات)، إلى الإقرار شبه الكامل بوجود تلك الظاهرة وفوائدها لدى كبارهم سنا (10-11 سنة).

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :