رجوع إلى صفحة النتائج

المساواة بين الجنسين في ومن خلال المنظومة التربوية : تقرير موضوعاتي

الهيئة المؤلفة : المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر : 2024
نوع الوثيقة : تقرير
الموضوع : المجتمع
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

الفصل الأول. المقاربة المفاهيمية والمنهجية
1. مفهوم المساواة بين الجنسين في التعليم
2. الإطار المفاهيمي
الفصل الثاني. التوجهات الاستراتيجية الكبرى في مجال التربية وفق مبدأ المساواة بين الجنسين
الفصل الثالث. التمثلات، المواقف والتطلعات
1. تمثلات الأسر لأهمية التربية والتعليم: تعليم الأولاد أهم من تعليم البنات لدى الأسر المعوزة
2. نفقات الأسر على تعليم البنات والأولاد ضُعف النفقات في الوسط القروي
3. انخراط الأبناء في الأشغال المنزلية: الفتيات في الوسط القروي واللواتي ينتمين لأسر معوزة، هن الأكثر تأثرا
4. تطلعات الآباء والأمهات بخصوص متابعة دراسة أطفالهم
5. تطلعات الأسرة لمستقبل أبنائها
الفصل الرابع. الولوج إلى التربية واستكمال المسار الدراسي
1. تحليل المساواة في ولوج اليافعين والبالغين إلى التعليم حسب النوع آلاجتماعي
2. تحليل تطور اللامساواة في الولوج إلى التعليم: العقود الثلاثة الأولى التي تلت الاستقلال
3. طفرة لصالح الإناث في الولوج إلى التعليم: انعِكَاسٌ ملحوظ للاتجاه السائد انطلاقا من سنة1985
4. المساواة بين الجنسين في التكوين المهني: زيادة عامة في مشاركة البنات على الرغم من نقص تمثيليتهن حسب الشهادات
5. التفاوتات بين الجنسين: واقع متجذر في اختيار مجال التكوين المهني
6. المناصفة في التعليم العالي: تحسن في المساواة بين الجنسين
7. تطور غير متكافئ على مستوى عدد المسجلين الجدد بالجامعات: تفوق الإناث على الذكور
8. الميادين الدراسية الجامعية: تفوق تدريجي لعدد المسجلين الإناث
الفصل الخامس. الِمنْهَاج الرسمي على مِحَك المساواة بين الجنسين
1. الكتاب الأبيض: وضع مبدأ المساواة بين الجنسين في السياق المنهاجي
2. الدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي: تطبيق تدريجي لمبدأ المساواة وتصريح أكثر وضوحا
3. كتيبات البرامج والتوجيهات التربوية للمواد الدراسية الخاصة بالسلكين الثانوي الإعدادي والتأهيلي: توجه أكثر وضوحا، ولكن يظل غير متساو
ٍ4. مبدأ المساواة بين الجنسين في دفاترالتحملات الاطار
5. المساواة بين الجنسين في الكتب المدرسية المعتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية
6. محتويات الكتب المدرسية الجديدة من منظور المساواة بين الجنسين
7. دليل الحياة المدرسية والمساواة بين الجنسين
الفصل السادس. المناخ المدرسي والسلوكيات
1. العنف اللفظي والصور النمطية
2. العنف الجسدي
3. العنف الجنسي
4. تباينات في العنف الرقمي حسب النوع آلاجتماعي
الفصل السابع. جَوْدَة ُ التَّعَلُّمَات
1. آلاختلاف في معدلات التحصيل بين التلميذات والتلاميذ فيما يخص اللغات
2. الاختلافات في معدلات تحصيل التلميذات والتلاميذ في الرياضيات والعلوم
3. تباين الفوارق بين التلاميذ والتلميذات حسب مستوى الأداء
4. الفوارق تَتَأَكَّد بين التالميذ والتلميذات، عندما يتعلق الأمر بالامتحانات عالية الرهانات
5. تحليل تفاعل النوع آلاجتماعي مع الوسط الذي يتطور فيه التلامذة
الفصل الثامن. الأداء الخارجي للمنظومة التعليمية
1. الفوارق في النشاط المهني بين الرجال والنساء، بعد أربع سنوات من الحصول على الشهادة العليا
2. العوامل السوسيوأقتصادية الكامنة وراء اللامساواة بين الجنسين في المشاركة في سوق الشغل
3. اللامساواة بين الجنسين في البطالة بعد أربع سنوات من الحصول على شهادة التعليم العالى
4. الفوارق القائمة على النوع آلاجتماعي في الولوج للشغل بعد الحصول على شهادة التعليم العالي

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :