الهيئة المؤلفة :
مؤسسة وسيط المملكة
سنة النشر :
2022
نوع الوثيقة : خلاصة / ملخص
الموضوع : القانون - العدل
التغطية : Maroc
خلص هذا التقرير إلى تقديم مؤشرات نوعية حول طبيعة العلاقة الارتفاقية القائمة بين الإدارة والمواطن، ومعطيات كمية تترجم نظرة علاقة المواطن إلى خدمات إدارته، بمنهجية تحليلية تقوم على مجموعة من المحددات تتيح رسم خارطة الاختلالات المرصودة في سير بعض الإدارات، أو المعرقلة بجهود التطوير الإداري ومتطلبات سلامة الانتقال نحو علاقات ارتفاقية خادمة للتنمية، تستجيب لمعايير الجودة الارتفاقية وتؤسس لرفع منسوب الثقة في الأداء الإداري
وتضمن التقرير أيضا، تفصيلا لما توصلت به المؤسسة من تظلمات، وفق تصنيف دقيق نوعيا ومحاليا وفئويا، وما اتخذت بشأنها من إجراأت، وما خلصت إليه من قرارات أو توصيات فضلا عن الإشارة إلى الإدارات والمرافق المعنية بهذه التظلمات.
ويأتي تقرير هذه السنة في أربعة أجزاء، على النحو التالي :
الجزء الأول قدم نظرة عن مراحل تصور المؤسسة في مسارها نحو ضمان البعد الحقوقي في السياسات الارتفاقية العمومية
الجزء الثاني تضمن عرضا لمخرجات تدخلات ومبادرات وسيك المملكة، من خلال ما أصدرته المؤسسة من اقتراحات وتوصيات لحماية الحقوق الارتفاقية، مساهمة منها في تفعيل نموذج ارتفاقي جديد
الجزء الثالث: خصص لبسط البيان الإحصائي في سياق تحليلي يقدم خلاصة سنة من المساعي من أجل تسوية ودية لنزاعات المرتفقين مع الإدارة
الجزء الرابع: انصب حول إعطاء إشارات حول المبادرات المنجزة في مجال تنمية التواصل وتعزيز الشراكات، وتقوية القدرات المهنية للعاملين بالمؤسسة، باعتبار ذلك وظائف داعمة لترسيخ سيادة القانون وإشاعة مبادئ العدل والإنصاف .