رجوع إلى صفحة النتائج

الطرق الصوفية وتراثها في فلسطين : (الخلوتّية، والّنقشبندّية، والعلوّية)

المؤلف : محمد يوسف قاسم سهير
الهيئة المؤلفة : جامعة بيرزيت. كلية الدراسات العليا
سنة النشر : 2006
نوع الوثيقة : أطروحة / بحث
الموضوع : الدين
التغطية : Palestine

ملخص/فهرس :

الّتصوف في فلسطين هو امتداد للّتصوف في العالمين العربي والسلمي، مع وجود خصوصية للصوفّية في فلسطين لعتبارات تتعلق بروحانية المكان، خاصة وجود الماكن المقدسة التي يعت ّزبها المسلمون في العالم كافة، وكذلك الظروف السياسية التي يمر بها أبناء المجتمع الفلسطيني

إن أدبيات الطرق الصوفّية متعددة ومتنوعة ويصعب حصرها وتييتراوح مييا بييين الذكيياروالوراد والشعار والنثر، وبخصوص الشعر فإنه يأتي عبر أحاديثهم، ويهدف إلى توضيييح مييايرمون إليه، ول يعتنون بالوزان ال ّشعرية أو شخصية الشاعر

تعدد الّطرق الصوفّية في فلسطين، مما يعنى أن نسبتهم كبيرة من حيث أنها لا تخص طبقة أوجماعة معينة، إنما تضم قطاعات مختلفة، ولكن الكثير منهم غير ظاهرين للعيان، ويمارسون حياتهم بصورة اعتيادية ول يصرحون بأنهم متصّوفون ؛ وذلك لاعتبارات عدة

تتعدد أنشطة الطرق الصوفّية في فلسطين، وذلك يختلف من طريقة لاخرى، فالّطريقة الخلوتّية هي الاكثر نشاطا من بين الّطرق، ولها مراكز ومؤسسات وأنشطة متنوعة في المجتمع، إضافة إلى العديد من الزوايا في مناطق مختلفة.

ان للصوفّية ومريديهم مصطلحات ولغة مشتركة خاصة بهم تتسم بالعمق، فهناك الباطن والظاهر، وكل منهما يكمل الاخر، وهي ُتعطى للمريدين ومن لديهم الرغبة في النضمام إليهم، والعلم عندهم ل ينشر جميعه مرة واحدة؛ خوفا من فهم الناس له فهما خاطئ.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :