المؤلف :
الخلوفي
،فاطمة
هيلالي
أنوار
سنة النشر :
2023
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : الثقافة
التغطية : Maroc
تلعب المدرسة دور الوسيط الثقافي، فضلا عن دورها التعليمي وأدوارها في التنشئة الاجتماعية تهدف إلى تمرير القيم الثقافية والتربية عليها، فهي ناقل ثقافي.
ولأن التراث الثقافي للشعوب يشكل ماضيها وحاضرها وأحد الركائز الأساسية لهويتها، فقد أولت مجموعة من المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة اليونيسكو أهمية بالغة لحمايته وصونه وتثمينه، عبر التوصية بإدماجه في السياسات التربوية والمقررات التعليمية.
وأمام تحديات العولمة الثقافية وما تفرضه من هيمنة ثقافية وتشكل لأقطاب ثقافية كبرى، بات من الضروري إيلاء العناية الفائقة للتراث الثقافي في أنظمتنا التعليمية وفق رؤية استراتيجية تحافظ على خصوصيتنا الثقافية، بما لا يجعلها منغلقة على ذاتها، ويضمن لها
الندية الثقافية والانفتاح على العالمية، وليس أفضل لذلك من طريقة غير الانطلاق من الفضاء المدرسي باعتباره المؤطر للناشئة بعد الأسرة، والحقل الخصب لزراعة القيم الثقافية والوطنية وتطبيق سياسات الدول وتوجهاتها المحلية والإقليمية.