المؤلف :
المازوني
نور الدين
الهيئة المؤلفة :
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
تاريخ النشر : 10/10/2018
نوع الوثيقة : أعمال مؤتمر/ ندوة / ورشة
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
مداخلة يطرح من خلالها الباحث سؤال الابتكار البيداغوجي في علاقته مع المنهاج، حيث ركز فــي النقطــة الأولى علــى إشــكالية الابتكار البيداغوجــي فــي منظومــة التـــربية والتكويـــن بالمغرب ومســاءلة الفعــل التجديــدي فيهــا ومــدى إســهامه فــي تطويـــر المدرسة المغربية، وذلــك بالوقــوف عنــد بعــض تجــارب التجديــد البيداغوجــي وتحليلهــا للخــروج بــدروس تثــري الخبـــرة المعرفية والمهارات الوظيفيــة للمعنـييـن بقضايا التجديد والابتكار في التـربية. كما تحيل إلى طبيعة تمثلات الفاعل التـربوي المغربي للابتكار البيداغوجــي ومــدى تقبلــه للتغييـــر وتفــادي التنمـــيط فــي الممارسة التعليمـــية. وتطرق فــي النقطــة الثانـــية إلــى أهــم الإجراءات والتدابيـــر المتخذة مــن قبــل المركز الوطنـــي للتجديــد التـــربوي والتجريــب لتأطيـــر الفعــل التجديــدي ومواكبتــه، وذلــك ببلــورة إطــار مرجعــي وطنـــي للتجديــد التـــربوي يتضمــن الإحاطة المعرفية بمجموعــة مــن المفاهيم المقترنة بمفهــوم "الابتكار البيداغوجي"، من قبيل مفاهيم "الإصلاح" و"الإبداع" و"التجديد" و"التكييف" و"التغيير" و"البحث التدخلي". وذلــك بهــدف التســييج المفاهيمي للابتكار البيداغوجــي وحمايتــه مــن كل انزلاق أو تحريف لمسار النهوض بالمحطط الوطني للابتكار البيداغوجــي. في النقطة الثالثة، تم الوقوف عند بعض التجارب المتصلة بالتجديد البيداغوجي ذات العلاقة بقضايا المنهاج مع تحليلها لاســتخلاص مجموعة من الدروس. كما تم التركيز على أهم الشــروط المتحكمة في إنجاح اســتنبات ديـنامـــية حقيقيــة للابتكار البيداغوجــي ومأسســتها وكــذا ســبل وآليــات مواكبــة هــذه الديـنامـــية فــي منظومــة التـــربية والتكويـــن. وأخيـــرا، خلصت هذه المساهمة الى مجموعة من الخلاصات العامة تبيـــن سبل النهوض باستـراتـــيجية وطنـــية للابتكار البيداغوجي مــع اســتحضار الأبعاد الموجهة لهــذه الاستراتيجية وكــذا مقومــات وأســس الابتكار البيداغوجــي وغــرس ثقافــة الإبداع والابتكار فــي الوســط التـــربوي.