المؤلف :
شامي
ستناي
الهيئة المؤلفة :
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
تاريخ النشر : 06/07/2017
نوع الوثيقة : أعمال مؤتمر/ ندوة / ورشة
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
تعطــي هــذه الورقــة لمحة إقليميــة عامــة عــن العــالم العــربي من ناحية النظام المؤسسي والتحديــات التــي تواجــه إنتــاج المعرفة بشــكل عــام. ويتــم ّ التركيز عـلـى العلــوم الاجتماعية والإنسانية التــي تعرّضــت للتهميــش عامليــا ً عـلـى مــدى العقديْــن أو الثلاث عقود الماضية في السياســات التعليميــة في المنطقة عـلـى الرغــم مــن أهميتهــا بالنســبة إلى جوانــب بنــاء الدولــة والوطــن بشــكل عــام وتنشــئة الشــباب الاجتماعية التــي مكنتهــم مــن عيــش حيــاة منتجــة وذات معنــى عــلى الصعيــد المحلي والوطنــي والعالمي. ويفــرض تقييــم البحــوث في مجــال العلــوم الاجتماعية تحدّيــات إضافيــة إذ إن ّ نظريّــات المعرفة وطُــرُق البحــث وأدوات التحليــل النظريــة والتجريبية. ولكــن الجديــر ذكــره أن مقــدار «الإنتاجية» والنجــاح غالبــا ً مــا تقتــدي أو تصــاغ عـلـى غــرار العلــوم الطبيعيــة والتخصّصــات المهنية. وفي النهايــة، لا يمكــن قيــاس «قيمــة» البحــوث الاجتماعي المنفعية من خلال العلاقة المباشرة مــع «تطبيقهــا» في الســياق ، ما يطــرح تساؤلا ً حــول كيفيــة وجــوب فهــم «الأثر» في حالــة العلــوم الاجتماعية.