المؤلف :
لطيفي
،محمد
بلشقر
،رجاء
الفركاني
كريمة
[وآخرون]...
سنة النشر :
2024
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
تحميل الملف :
لا يمكن تصور نجاح أي مشروع اقتصاديا كان أو علميا أو تربويا، إن لم يسترشد بمبادئ الحكامة الجيدة، التي تستوجب إخضاعه
لدراسة صادقة وموضوعية لمساره وسيرورته، في أفق كشف مكامن قوته وضعفه، وهو العمل الذي تقوم به المؤسسات والدول لسائر مشاريعها وعملياتها. ويهدف بحثنا هذا إلى إبراز دور تقييم المؤسسة التعليمية، بأوجهه المختلفة، ومدى فعاليته الإجرائية، في الرفع من مردوديتها ونجاح مشروعها التربوي. يقدم هذا البحث مرجعا يمكن الانطلاق منه لبناء إطار مرجعي للمعايير والمؤشرات لتقييم أداء المؤسسة التعليمية، تؤهل لإصدار الأحكام بدقة وموضوعية، ووضع مخطط يستهدف إرساء شبكة معلوماتية لاستجماع ما انتهت إليه عمليات التقييم. توصل بحتنا لتحديد نوعين من التقييم تخضع له المؤسسة التعليمية المغربية، التقييم الذاتي وهو تقييم داخلي وتقييم خارجي، وكلا التقيمين يعد نوعا من التغذية الراجعة، التي تساعد على صنع القرارات المناسبة، وتطوير الأداء، والإسهام في تخطيط البرامج ومراقبتها والتحقق من فعاليتها؛ للشير بالمؤسسة التعليمية نحو الأهداف المرجوة منها، وتحقيق فلسفة التربية، التي تصرف الدولة في سبيلها ميزانية ضخمة. لذا، فإن الحرص على تطبيق آليات التقييم يخدم المؤسسات التعليمية، ويؤدي بها إلى التميز في تقديم خدمتها التعليمية، وفي خدمة المجتمع ككل؛ فتكون مخرجاتها ـ تبعا لذلك ـ متميزة، ومتلائمة مع متطلبات السوق محليا ودوليا.
