المؤلف :
زيات
،بوشعيب
وسخين
عبد الله
سنة النشر :
2024
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
منذ بداية الألفية الثالثة بدأ المغرب سلسلة من البرامج الإصلاحية لمنظومة التربية والتكوين عنوانها الأساس تعميم التمدرس وجودة التعلمات بما يضمن الإنصاف وتكافؤ الفرص . وقد تزامنت هذه الخطط مع برامج دولية تبنتها الأمم المتحدة. وهكذا، سطر المغرب مجموعة من الالتزامات خصوصا في مجال التعليم الأولي حاول تنزيلها في إطار الميثاق الوطني للتربية والتكوين وما تلاه من البرنامج الاستعجالي والرؤية الاستراتيجية التي أطرها القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومةالتربية 2009- 2012 والتكوين والبحث العلمي وتعد خارطة الطريق 202620222 آخر الخطط الوطنية الرامية لمواصلة إصلاح المنظومة التعليمية بالمغرب واهتمت هذه الخارطة بدورها بتعميم التعليم الأولي، لكن بعض مقتضياتها، خصوصا تحديد عدد الأطفال اللازم لفتح أقسام لهذا المستوى، قد يمس بجوهر مبدأ تكافؤ الفرص، كما أنه قد يؤدي إلى تراجع نسب تعميم التعليم الأولي التي عرفت في السنوات الأخيرة ارتفاعا مطردا.