المؤلف :
فارس
خالد
الهيئة المؤلفة :
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
تاريخ النشر : 10/10/2018
نوع الوثيقة : أعمال مؤتمر/ ندوة / ورشة
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
تنــدرج هــذه المداخلة فــي إطار الديناميكية التـــي يعرفهــا المغرب، انطلاقا مــن المصادقة علــى الدســتور الجديــد لسنة 2011، والذي أفرد بابا خاصا لتعزيز وترسيخ وبلورة الحكامة الجيدة، واستحضارا للتوجهات العامة واهداف الرؤية الاستراتيجية لاصلاح منظومة التربية والتكوين 2015-2030 والتي أولت حضورا مركزيا لمفهوم الحكامة بشكل عام و لآليات أجرأتها من خلال اللامركزية واللاتمركز واستقلالية المؤسسة التعليمية، ودعم المبادرة والابتكار. وقد ركزت المداخلة بالأسايس على سلسلة العلاقات التدبيرية لجمـيع البنـيات المسؤولة على الإصلاح بقطاع التـربية الوطنـية من الإدارة المركزية إلى المؤسسة التعليمـية وفق جدلية صاعدة ونازلة، مع محاولة توصيف المهام المنتظرة لــكل بنـــية مــن هــذه البنـــيات، وإبراز الدور المتعاظم فــي هــذا الاختـــيار لــكل مــن القيــادة وأهمـــية اتخــاذ القــرار، ومرجعية التقييــم .الممكن الاستئناس بهــا فــي هــذه المرحلة