الهيئة المؤلفة :
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر :
2017
نوع الوثيقة : تقرير
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
ينطلق المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، في تقريره عن " التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي من اعتبارات أساسية، في مقدمتها الأهمية الخاصة التي تكتسيها منظومة القيم والتربية عليها، مما يجعلها في صميم انشغالات الدولة والمجتمع، وفي صلب النقاش العمومي حول المدرسة وأدوارها الاجتماعية والثقافية والتأهيلية ؛ كونها تمثل أحد مداخل تكوين وتأهيل الرأسمال البشري وتنميته بشكل مستدام وفرصة موصولة لمساءلة وتعميق النظر في قدرة المنظومة التربوية على التنشئة والإدماج القيمي ؛ كون تعزيز التربية على القيم يعد رافعة للاضطلاع الأمثل بمختلف وظائف المنظومة التربوية، والارتقاء بجودتها على المستويات التنظيمية والمؤسساتية والبشرية والتربوية والمادية؛ كون آثار التربية على القيم لا تهم ميادين التعليم والتكوين والتأهيل والبحث فقط، بل تمتد أيضا إلى عمق التنمية البشرية والبيئية. هكذا تبنى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في تصوره للتربية على القيم مقاربة شاملة تستدعي الأبعاد النفسية والسلوكية والاجتماعية والمدنية والثقافية والبيئية، والجوانب المرتبطة باللغات والمعارف والكفايات، مع إعطاء أهمية خاصة للوسائط التكنولوجية الجديدة اعتبارا للمكانة الوازنة التي ً أضحت تحتلها لدى الأجيال الحالية