رجوع إلى صفحة النتائج

التربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة والمجتمع المدني : المسارات والمكتسبات والتحديات المستقبلية

المؤلف : المودني عبد الرحمان
الهيئة المؤلفة : المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
تاريخ النشر : 08/01/2018
نوع الوثيقة : أعمال مؤتمر/ ندوة / ورشة
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

منــذ البدايــات الأولى للاهتمام بحــق الأطفال في وضعيــة إعاقــة في التربية والتعليــم بالمغرب لعــب المجتمع المدني ولا يــزال دورا هامــا إن لم يكــن أساســيا في عمليــات توفــر وتأطيــر فضــاءات تربويــة خاصــة عملــت عـلـى ســد الفــراغ الناتــج عــن قصــور القطــاع الحكومــي عــن توفير خدمــات التربية والتعليــم خصوصــا للإعاقات الذهنيــة والســمعية، وقــد ازداد هــذا الــدور أهميــة ومحوريــة لكــون جمعيــات المجتمع المدني ، المنشأة أغلبهــا مــن قبــل أبــاء وأولياء الأطفال في وضعية إعاقة ، أصبحــت تمتلك خبــرات ومؤهــلات لا يمكن باي حال انكارها فضلا عن روح المبادرة والمشاركة الناشــطة و الدعــم والثقــة اللذيــن الذين تتمتع بهما على المستوى المحلي الشئ الذي يساعد على الإدماج الفعلي لكل فئات الإعاقة ويسهل عمليــة التشــخيص و تحديــد انشغالات/احتياجات الأسر بشــكل أدق كــما انها اكتســبت عـبـر ســنوات اشــتغالها مصداقيــة تجعــل الأسر "وهــي الملتصقة بهــم أكثــر" يشــاركون كمكون هام يمكنها ايضا انعاش وتعبئة هذه المشاركة كلما تطلب الأمر.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :