المؤلف :
شوقي
عبد الجليل
سنة النشر :
2023
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
مما شك فيه أن المشرِّع المغربي -وهو يقوم ببناء وصياغة القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي- لم يدر بخلده أن المنظومة مقبلة على جائحة عالمية (كوفيد 19)، سيكون لها انعكاس عميق على العالم بأسره، وعلى العملية التعليمية التعلمية على وجه الخصوص؛ بل إن تناول القانون الإطار للتعليم الإلكتروني والتعليم والتعلم عن بعد في مواده، هو من باب الرؤية الاستشرافية التجديدية للمنظومة التربوية، الشيء الذي فرض على المنظومة اعتماد قواعد جديدة في العملية التعليمية من خلال تحويل الأقسام المادية المعروفة منذ فجر التاريخ، إلى أقسام افتراضية، وكذلك محو الوسيط المادي التقليدي (الأستاذ(ة)) واستبداله بوسيط تكنولوجي حديث: إنه التعليم عن بعد، باعتباره الخيار الوحيد المتبقي إبان جائحة كوفيد 19. إلا أن هذه العملية كانت مجردة من أي عملية مأسسة قانونية محصنة بنصوص قانونية وتنظيمية، بل كنات عملية قسرية لتجاوز مرحلة تاريخية قاهرة، وهو ما دفعنا لطرح سؤال مأسسة عملية التعليم عن بعد، باعتبارها نمطا للتعليم مكملا للتعليم الحضوري، ونفسا آخر تجديديا للرفع من جودة التعلمات.