رجوع إلى صفحة النتائج

التعليم عن بعد : هل هو بداية تشكل معالم أخرى للمنظومة التربوية؟

المؤلف : رﺣﻤﻮن ﻋﺒﺪ اﻟﻤﺠﯿﺐ
سنة النشر : 2024
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

كما هو معلوم، لم يعد التعليم في وقتنا الحاضر، خاضعا لرؤية تقليدية توظف آليات وأدوات بسيطة بل استطاع أن يواكب إلى حد ما الثورة التكنولوجية والعلمية، وما صاحبها من تجديد في المناهج والمقررات، وطرق التدريس، وأساليب التربية. وقد شكل تفشي وباء كوفيد 19 وانعكاساته على التعليم؛ تحديًا كبيرًا لتوطيد وترسيخ المواكبة الرقمية في ميدان التعليم، لأن عددًا من الطلبة والمتعلمين أصبحوا محرومين من متابعة الدروس الحضورية، تفاديًا ودرأ لانتشار العدوى. وأمام هذا الوضع اضطرت الأنظمة المؤسساتية إلى اعتماد نمط التعليم عن بعد" بشكل رسمي يضمن الاستمرارية البيداغوجية. ويُعرف التعليم عن بعد بكونه عملية نقل المعرفة إلى المتعلم عبر جهاز معلوماتي رقمي، حيث يكون المتعلم بعيدًا أو منفصلا عن الأستاذ. وفي هذا السياق تُستخدم التكنولوجيا من أجل سد الفجوة بين الطرفين بما يحاكي الاتصال الذي يحدث وجها لوجه. إنّ التعليم عن بعد يمثل إذن تفاعلات تعليمية تتأسس على المحتوى الفضاء، المهارات الإلقاء، والإنسجام..... وقد كانت الدعوة إلى تعليم مندمج فعال راجعة إلى حقب سابقة، يقول ساطع الحصري": يجب على كل فرد أن يواصل التعليم بوسائل متنوعة وأساليب شتى...
إن التطورات التي تطرأ على الحياة الاجتماعية والاقتصادية، من جراء انتشار وسائل الحضارة الحديثة وشمولها جميع أنحاء البلاد، توسع التفكير في نمط يضمن تفاعل المتعلمين وأسرهم».

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :