رجوع إلى صفحة النتائج

التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا : (دراسة مقارنة بين سلطنة عُمان والمملكة المغربية)

المؤلف : جمعة خميس الشهومي ،ياسر غزالي محمد
سنة النشر : 2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

هدفت الدراسة إلى مقارنة تجربة استجابة وتعامل النظام التعليمي العماني والنظام التعليمي المغربي مع الظروف الطارئة في ظل جائحة كوفيد-19، التعرف على تأثير الجائحة على التعليم بالبلدين، والتعرف على أبرز الإجراءات التي اتبعها كل نظام لضمان استمرار تعلم الطلبة، والتعرف على خطوات وإجراءات التعليم عن بعد، وتحليل واقع البنية التحتية بالبلدين اللازمة للتعليم عن بعد، وتحديد سلبيات وإيجابيات وآفاق التعليم عن بعد في البلدين بعد جائحة كورونا كوفيد- 19. حيث تبنت الدراسة المنهج الوصفي المقارن المعتمد على التحليل والاستقصاء ودراسة أوجه التشابه والاختلاف. واعتمدت الدراسة على تحليل قرارات ومنشورات وزارة التربية العمانية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المغربية، والتقارير الدولية، وبعض البحوث والدراسات العلمية. وخلصت الدراسة إلى أن البلدين نهجا إجراءات متقاربة لمواجهة الازمة ولضمان استمرار تعلم الطلبة، عدم وجود خطط مسبقة للتعليم وقت الازمات، وأن التعليم عن بعد كان بديلاً مناسباً خلال أزمة كورونا، ولكنه تسبب في اللامساواة في التعليم بين الطلبة بسبب ضعف البنية التحتية اللازمة للتعليم عن بعد، ويحتاج إلى استراتيجية تطوير مستقبلية.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :