رجوع إلى صفحة النتائج

التعليم بالتناوب وأثره على التحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي : مديرية مديونة نموذجا

المؤلف : زمراني ،محمد الزاهري ،السعيد بن سكا عمر
سنة النشر : 2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

تهدف الدراسة إلى البحث في التجربة المغربية ضمن سياق اعتمادها لنمط التعليم بالتناوب كحل لتجاوز عواقب جائحة كوفيد 19 على المنظومة التعليمية، وذلك من خلال البحث في أثر اعتماد هذا النمط على مستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من (143) تلميذاً وتلميذة بالسلك الثانوي التأهيلي. وبعد جمع المعطيات ومعالجتها إحصائيا ببرنامج (SPSS)، تم تسجيل مجموعة من النتائج أبرزها: وجود تمثلات خاطئة لدى المتعلمين لمفهوم نمط التعليم بالتناوب؛ تفضيل العينة لنمط التعليم الحضوري على باقي الأنماط التعليمية؛ مواجهة العينة لصعوبات مختلفة في التعلم الذاتي؛ تسجيل تراجع على مستوى التحصيل الدراسي العام للعينة في السنة الأخيرة؛ التحصيل الدراسي لمادة الرياضيات هو الأكثر تراجعاً بين المواد الدراسية. هذا وتقترح الدراسة مجموعة من التوصيات أهما: نجاح نمط التعليم بالتناوب لا يمكن أن يتحقق إلا عبر تبني مشروع تربوي متكامل، ضرورة إطلاق برامج موازية لتأهيل المتعلم وتمكينه من مهارات القرن الحادي والعشرين وخاصة مهارات التعلم الذاتي، وإدارة الذات، وتدبير الوقت؛ ضرورة تصحيح المفاهيم المتعلقة بالتعلم بالتناوب لدى المتعلمين والآباء؛ ضرورة التعامل مع المواد الدراسية بطريقة مُكيفة تراعي الطبيعة المعرفية للمادة وخصائصها المهارية؛ ضرورة إطلاق سلسلة من الأبحاث والدراسات لتشخيص مستوى الفاقد التعليمي جراء هذه الجائحة، والمسارعة في إطلاق برامج لسد الفجوة التي حصلت بسبب هذه الأزمة، الاستفادة من هذه التجربة في بناء تصورات استباقية لضمان التعلم في وقت الأزمات.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :