رجوع إلى صفحة النتائج

واقع استخدام مهارات التفكير البصري في المرحلة الابتدائية : (مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي نموذجاً )

المؤلف : ناعم عويض السلمي فيصل
سنة النشر : 2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم

ملخص/فهرس :

هدف البحث للکشف عن مدى تضمين مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي في المملکة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي ممثلاً بأسلوب تحليل المحتوى، وتمثل مجتمع البحث في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي (طبعة 1440-1441هـ) بجزأيه الفصل الدراسي الأول والثاني، وشملت عينة البحث کافة الصور المضمنة بالمقرر بمختلف أنماطها، والبالغ عددها (512) صورة. وفي سبيل تحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمهارات التفکير البصري اللازم توفرها في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي، ومن ثم تحويلها إلى استمارة تحليل المحتوى. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: أن توفر مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي جاء ککل (بدرجة منخفضة)، وذلک بواقع (1677) تکراراً، وبنسبة مئوية 27,29%، حيث جاء توفر هذه المهارات بفارق طفيف لصالح مقرر الفصل الدراسي الثاني مقارنة بمقرر الفصل الدراسي الأول، وذلک بنسب مئوية 13.93%، 13.36% على التوالي. وأن توفر مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي اتسم بالتباين، حيث توزعت هذه المهارات وفقاً للترتيب التنازلي الآتي: (مهارة التعرف على الشکل ووصفه، فمهارة تحليل الشکل، فمهارة إدراک وتفسير الغموض، فمهارة ربط العلاقات في الشکل، فمهارة استخلاص المعاني)، وذلک بنسب مئوية قدرها 76,69%، 13,02%، 12,10%، 9,37%، 9,08% على التوالي، حيث جاء توفر المهارة الأولى فقط (بدرجة عالية)، فيما جاءت باقي المهارات بـ (درجة منخفضة).

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :