المؤلف :
زمراني
،محمد
الزاهري
السعيد
سنة النشر :
2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
: إن فكرة هذه الورقة نابعة من الحاجة إلى مراجعة الطرق البيداغوجية الحالية التي تعاني من مشكل التقادم وعجزها إلى حد كبير عن اثارة اهتمام المتعلمين المتعطشين للتكنولوجيا والتقنيات الحديثة، وتلبية احتياجاتهم الراهنة، خاصة فيما يتعلق بترسيخ المهارات الحياتية في القرن الحادي والعشرين، والتي تعتبر طريقة الفصل المعكوس أحد تطبيقاتها الناجحة، إذ بمقدورها المزاوجة بين التكوين والتأهيل ومراعات حاجيات المتعلم المتنوعة، ثم إن هذه الطريقة أثبت نجاحها في كثير من التجارب الدولية والممارسات التربوية. ونسعى من خلال هذه الورقة إلى الإجابة عن سؤال الكيفية التي يمكن من خلالها تطبيق طريقة الفصل المعكوس في تدريس مادة التربية الإسلامية، بما يحقق اكساب المتعلمين للمهارات الحياتية، وهي إشكالية نناقشها بالمنهج الوصفي التحليلي من خلال ثلاث محاور وخاتمة.