رجوع إلى صفحة النتائج

تعلم المفهوم وبناؤه في العلوم الاجتماعية: نحو تأصيل ابستمولوجي وسيكولوجي لدرس الاجتماعيات في المرحلة الابتدائية : نموذج السنة الخامسة

المؤلف : الجاحشي مريم
سنة النشر : 2022
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

أنجز هذا البحث في إطار تسليط الضوء على واقع سياق تعلم المفاهيم في درس الاجتماعيات بالسنوات الأخيرة من التعليم الابتدائي. وتتجلى أهميته، حسب تقديرنا، في الوقوف على إشكالية نمو مفردات ومفاهيم المواد الاجتماعية وتشكلها لدى المتعلم في المدرسة الابتدائية، ودفع الباحثين إلى الاهتمام بهذا الموضوع.
وقد قمنا بالاعتماد على أداة تحليل المضمون لأنها تتماشى مع طبيعة موضوعنا. أما بخصوص المنهج المتبع، فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الكمي.
ومن بين الخلاصات التي توصلنا إليها هيمنة تذكر واسترجاع المعلومات لدى المتعلم على تعلم المفاهيم عند نهاية المرحلة الابتدائية بشكل غير مهيكل، مما يفقد درس الاجتماعيات في هذه المرحلة أحد ركائز التكوين الفكري للمتعلم ولا يحقق كليا الأهداف واكتساب الكفايات المرصودة على مستوى المنهاج المستجد.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :