المؤلف :
الجاحشي
مريم
سنة النشر :
2022
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
أنجز هذا البحث في إطار تسليط الضوء على واقع سياق تعلم المفاهيم في درس الاجتماعيات بالسنوات الأخيرة من التعليم الابتدائي. وتتجلى أهميته، حسب تقديرنا، في الوقوف على إشكالية نمو مفردات ومفاهيم المواد الاجتماعية وتشكلها لدى المتعلم في المدرسة الابتدائية، ودفع الباحثين إلى الاهتمام بهذا الموضوع.
وقد قمنا بالاعتماد على أداة تحليل المضمون لأنها تتماشى مع طبيعة موضوعنا. أما بخصوص المنهج المتبع، فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الكمي.
ومن بين الخلاصات التي توصلنا إليها هيمنة تذكر واسترجاع المعلومات لدى المتعلم على تعلم المفاهيم عند نهاية المرحلة الابتدائية بشكل غير مهيكل، مما يفقد درس الاجتماعيات في هذه المرحلة أحد ركائز التكوين الفكري للمتعلم ولا يحقق كليا الأهداف واكتساب الكفايات المرصودة على مستوى المنهاج المستجد.