رجوع إلى صفحة النتائج

تأثير المورفولوجيا في الإملاء العربي لدى تلامذة التعليم الابتدائي بالمغرب

المؤلف : اللحياني ،امحمد بوعناني مصطفى
سنة النشر : 2022
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

تهدف الدراسة إلى معرفة أهمية المورفولوجيا في تطوير الإملاء في العربية لدى تلامذة التعليم الابتدائي بالمغرب، حسب متغير المستوى الدراسي، وقد استُعمل لأجل هذا الغرض اختباران، الأول ذو صلة بالمورفولوجيا، والثاني مرتبط بالإملاء، وكلاهما يتوفر على دلالات الصدق والثبات. وقد تشكلت عينة البحث من مائة عشرين (120) تلميذا وتلميذة، من ثلاث مؤسسات بالوسط الحضري لخنيفرة اختيروا بطريقة عشوائية وقد خلصت الدراسة إلى وجود فروق بين أفراد العينة، ناهيك عن إثبات الاستقرار المبكر للمعارف التصريفية مقارنة بالمعارف الاشتقاقية، بالإضافة إلى وجود ترابط قوي بين المورفولوجيا والإملاء في اللغة العربية وبعد مناقشة النتائج المتوصل إليها اقتُُرحت مجموعة من التوصيات اللسانية والمعرفية والتربوية والديداكتيكية، قصد تطويرالدرس المورفولوجي والإملائي بشكل خاص، وتطوير الوعي اللساني بشكل عام في المدرسة المغربية.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :