رجوع إلى صفحة النتائج

الذوق في سياق تدريس النصوص الشعرية بالتعليم الابتدائي: مرجعيات تشكل المفهوم ومنهجيات التحليل

المؤلف : شوقي عبد الجليل
سنة النشر : 2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

تعتبر التربية الذوقية مدخلا من مداخل بناء الشخصية الإنسانية لدى المتعلم(ة)، باعتباره(ا) مواطن(ة) الغد الذي نسعى جميعا من أجل أن يحظى بحياة سعيدة وجميلة، والتي تنعكس بشكل واضح في صناعة المجتمع الجميل والسعيد، ذلك المجتمع الذي يتمتع بتربية خلقية، تستبطن تربية ذوقية تقدر الحق وتنزع نحو الخير والمحبة والتعايش، وتنبذ الشر والرذيلة. ولا شك أن المدرسة هي المشتل الذي يسهم في بناء المجتمع، وتهذيبه وغرس القيم الجمالية والخلقية، فأطفال اليوم هم رجال الغد وصانعو المستقبل.

وتبقى النصوص الشعرية واحدة من مداخل بناء شخصية المتعلم على القيم الجمالية الذوقية وتهذيبها، ومصاحبة شخصية التلميذ للفهم والتبصر في الجمال، وتسعى هذه المداخلة للوقوف عند مفهوم الذوق في الدراسات البلاغية والأدبية القديمة والحديثة من اجل استجماع تلابيبه، بغرض مقاربة حضور هذا المصطلح (مفهوما وممارسة) في تحليل النصوص الشعرية بالتعليم الابتدائي.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :