الهيئة المؤلفة :
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر :
2017
نوع الوثيقة : خلاصة / ملخص
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
رأي يضـع ولـوج التعليـم الأولي فـي جوهـر تحقيـق المسـاواة، ويقـع فـي صلـب كل مـن الرافعتيـن الأولى والثانيـة فـي الرؤيـة الاستراتيجية للإصلاح. وينـدرج التعليـم الأولي ضمـن حـق كل طفـل فـي تربيـة مبكـرة تُ عـده لمواطنـة كاملـة وتعليـم ناجـح. غيـر أن الواقـع الحالـي لهـذا الطـور يكشـف عـن عوائـق متعـددة تهـم التعميـم والإنصاف والنمـوذج البيداغوجـي والجـودة والحكامـة والتمويــل. عوائــق مــن أبــرز تجلياتهــا التفاوتــات القائمــة بيــن الوســطين الحضـري والقـروي، وبيـن المؤسسـات نفسـها، وبيـن الإناث والذكـور، بمـا فـي ذلـك الأطفال فـي وضعيـة صعبـة ومهمشـة، ممـا يـؤدي إلـى إقصـاء ُ أعـداد جـد مهمـة مـن الأطفال الصغـار مـن هـذه التربيـة، ويخـل بمبـدأ تكافـؤ الفـرص والإنصاف والحـق فـي الولوجيـة للجميـع.