المؤلف :
شتـوح
زهور
سنة النشر :
2018
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
تشكل مرحلة التعليم الابتدائي حجر الأساس في حياة المتعلم ، حيث تضطلع بضمان تعليم يكفل التفتح الكامل والمنسجم والمتوازن لشخصيته، وذلك من خلال جعله قطبا فاعلا في عملية التعلم، وكذا تمكينه من اكتساب مستوى ثقافي عام ومعارف نظرية كافية.
غير أن هذه المرحلة تشهد تحديات عديدة تضافرت لتشكل ما يعرف بمشـكلات التعلم، والتي تنتج في كثير من الحالات عن الفجوة الموجودة في المواد التعليمية المقررة، والـطرائق البيداغوجية المعتمدة من جهة، ودرجة استعداد التلميذ لاستقبال هذه المواد، ومستوى نموه والبنيات العقلية غير المكتملة من جهة أخرى، ومما لاشك فيه أن هذه المشكلات تؤثر سلبا في التحصيل اللغوي للتلاميذ ، إذ تسهم في تدني إنجازهم العملي الكتابي منه والشفوي ، والذي يظهر في ضعف التحكم في المهارات الأساسية كالقراءة والتعبير الشفوي والكتابي ،وعليه تحاول هذه الدراسة الاجابة عن التساؤلات التالية :
ماهي مشكلات التعلم التي تواجه تلميذ المرحلة الابتدائية وما هي أسبابها ؟
كيف تؤثر هذه المشكلات في التحصيل اللغوي للتلاميذ ؟
ما السبيل لعلاج هذه المشكلات ؟