المؤلف :
الدحماني
محمد
سنة النشر :
2022
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
إن تحقيق التمركز حول المتعلم وضمان فاعليته في بناء التعلمات بعيدا عن الإلقاء والشحن المعرفي من القضايا التي تشغل المدرسين عموما، ومدرسي مادة التربية الإسلامية على وجه الخصوص، ذلك أن كل ممارسة لا تتمحور حول المتعلم فهي متجاوزة في ظل المقاربة بالكفايات التي تسعى إلى تمهير المتعلمين وتطوير كفاياتهم.
ومن هذا المنطلق فإن الورقة تقدم تصورا متكاملا يقوم على مركزية المتعلم من خلال بيداغوجيا الدعامات، باعتبارها إحدى استراتيجيات التعلم النشط والفعال، سعيا وراء تجديد تدريسية مادة التربية الإسلامية، حيث تناولت الورقة الخلفية النظرية لهذه البيداغوجيا وتقنياتها وكذا إجراأت تنزيلها، مع تقديم نموذج لدرس وفق هذه الاستراتيجية.