الهيئة المؤلفة :
المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي
سنة النشر :
2017
نوع الوثيقة : تقرير
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
الجزء الأول : وقفـة تشخيصــية
أـ تعميم التعليم بالمغرب، مخاض عسير
ب ـ الهدر المدرسي، اختلال مزمن للتعليم النظامي
جـ ـنشــأة وتواصُــل برامــج التربيــة غيــر النظاميــة المتعلقــة بالاستدراك وإعــادة التمدرس والإدمــاج: أحــد التجليــات الناجمــة عــن قصــورمجهــود تعميــم التعليــم واســتمرار الهــدر
الجزء الثاني: من أجل نفَس أقوى وأكثر نجاعة لاستيفاء مهام التربية غير النظامية في أفق سنة 2025
المدخــل الأول : إدراج برامــج التربيــة غيــر النظاميــة ضمــن المهــام الأساســية للمدرســة النظاميــة وفــق حكامــة ناجعــة لتدبيرهــا
المدخل الثاني : تجديد الأهداف ومقاربة الاستهداف
المدخل الثالــث : ملاءمــة الهندســة البيداغوجيــة وتقويــة التأطيــر
المدخل الرابــع : تطويــر نظــام التقييــم البيداغوجــي فــي اتجــاه الاعتــراف بالمكتســبات المؤهلــة لإعــادة الإدمــاج
المدخل الخامــس : تعزيــز الشــراكة المؤسســاتية القائمــة علــى التعاقــد، مــن أجــل انخــراط أكثــر نجاعــة
المدخل لســادس : الرفــع مــن التمويــل واستكشــاف ســبل جديــدة لتنويــع مصــادر
المدخل الســابع : إرســاء نظــام قــار لتتبــع وتقييــم برامــج التربيــة غيــر النظاميــة ونتائجهــا
خلاصات وتوصيات ختامية