رجوع إلى صفحة النتائج

وظائف التاريخ التربوية : القيم والمواطنة بالمرحلة الثانوية التأهيلية : دراسة ديداكتيكية

المؤلف : الحسناوي منير
سنة النشر : 2021
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم

ملخص/فهرس :

يعد التاريخ من المواد الدراسية الأساسية لتكوين شخصية المتعلم، لما يتضمنه من وظائف وقيم تربوية من شأنها أن تسهم في تكوينه من جوانب متعددة معرفية ، منهجية أو من حيث بلورة المواقف وقيم المواطنة. و من هذا المنطلق جاء اختيارنا لموضوع هذه الدراسة كمحاولة منا لرصد واستكشاف وظائف التاريخ التربوية ودورها في ترسيخ المواطنة بالمرحلة الثانوية . ولاحتواء عناصر الموضوع داخل بنية نسقية، فقد عملنا على تقسيم البحث إلى مدخل منهجي وفصلين نظري وعملي حيث خصص المدخل المنهجي لطرح المشكلة وأسئلة الدراسة والفرضيات والمنهجية التي اعتمدت في هذه الدراسة أما الفصل الأول فقد حاولنا فيه تقديم الاطار النظري الذي من خلاله حاولنا تحديد أهمية التاريخ وأدواره التربوية في غرس قيم المواطنة عبر تمكين المتعلم من الأدوات المعرفية و المنهجية التي تساعده على ممارسة الفكر التاريخي وتشبعه بالمواقف والقيم الايجابية. أما الفصل الثاني فقد تطرقنا فيه للجانب العملي ، والذي حاول رصد هذا الدور على مستوى الممارسة الفصلية سواء من خلال تحليل الخطاب التربوي الرسمي من المناهج والمقررات الدراسية للمرحلة الثانوية التأهيلية ، ووصولا إلى رصد تمثلات مدرسي مادة الاجتماعيات بخصوص دور التاريخ في ترسيخ قيم المواطنة.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :