المؤلف :
ميري
،يمينة
ازعيتر
حنان
سنة النشر :
2020
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
إن الحياة المدرسية للمتعلم ليست مجرد سيرورة تتوالى فيها المستويات والأسلاك الدراسية بشكل سلس،بقدر ماتتسم بتفرعات مختلفة تتطلب اتخاذ قرارات معينة، وهذا الفعل هو الذي ركز عليه مقالنا من خلال دراسة الكيفية التي يتفاعل بها المتعلم مع المسارات الدراسية والمهنية المتاحة، بإبراز الإمكانات والإكراهات التي تميز النسق التعليمي المغربي،والوقوف على سيرورة اتخاذ القرار بالبحث عن المتدخلين فيها،ورصد مدى مواكبة البرامج والمناهج الدراسية لميولات المتعلمين ومهاراتهم، بهدف تمكينهم من الأدوات والآليات التي تخول عقلنة اختياراتهم. وبالتالي القدرة على بناء مشروع شخصي مدرسي أو مهني، يستجيب لتطلعاتهم الفردية ويتوافق مع إمكاناتهم والفرص المتاحة داخل سياقهم الاجتماعي.