رجوع إلى صفحة النتائج

درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمهارات التفكير العليا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية في الأردن

المؤلف : خليل الخالدي ،جمال محي الدين الكيلاني ،أحمد حسين العوامرة محمد
سنة النشر : 2011
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Jordanie

ملخص/فهرس :

هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها في مرحلة التعليم الثانوي لمهارات التفكير العليا (الناقد، والإبداعي)، من وجهة نظر الطلبة، حيث قام الباحثون باختيار مديرية تربية لواء الرصيفة بالطريقة العشوائية، وبلغت عينة الدراسة (345) طالباً و(417) طالبة، وهي تمثل (10%) من مجتمع الدراسي الكلي للعام الدراسي (2009/2010) م.

وصمَّم الباحثون أداة الدراسة التي اشتملت على (17) مظهراً سلوكياً من مظاهر التفكير الناقد، و(18) مظهراً للتفكير الإبداعي، وتأكدوا من صدق الأداة وثباتها، واعتمد التدرج الخماسي

أساسا لقياس درجة ممارسة المعلمين لمهارات التفكير العليا من وجهة نظر الطلبة.

أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية ومعلماتها لمهارات التفكير العليا من وجهة نظر الطلبة كانت متوسطة على الدرجة الكلية للمقياس، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا يعزى لمتغير مستوى الجنس في ممارسة مهارات التفكير الإبداعي لصالح الطالبات، ووجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات مهارات التفكير الناقد لصالح الطلبة الذكور.

وأوصت الدراسة بإعادة النظر في برامج إعداد وتدريب معلمي التربية الإسلامية، بحيث تأخذ مهارات التفكير العليا الأهمية المناسبة، وتضمين هذه المهارات في مناهج التربية الإسلامية.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :