رجوع إلى صفحة النتائج

تصور مقترح لإدماج قيم التسامح في المنظومة التربوية بالمغرب بتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال : المرحلة الثانوية نموذجا

المؤلف : الخياط الدري ،سعاد الزاهري السعيد
سنة النشر : 2022
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

بالرغم من المجهودات المبذولة من أجل الارتقاء بالقيم باعتبارها أحد المداخل المهمة لأجرأة الإصلاح التربوي في مختلف النصوص الرسمية المؤطرة للمنظومة التربوية بالمغرب ابتداء من الميثاق الوطني للتربية والتكوين، ومرورا بالكتاب الأبيض والرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية 2015ـ2030 وانتهاء بالقانون الإطار 51.17 الخاص بمنظومة التربية والتكوين، فإن استفحال ظاهرة العنف بمختلف أشكاله وانتشار السلوكات المخلة بالقيم في الوسط المدرسي مازال يؤرق المجتمع المغربي بصفة عامة وبنية منظومة التربية والتكوين بالمجتمع المغربي بصفة خاصة .
من هذا المنطلق سنقدم في هذه الورقة مقترحا لمختلف الخطوات اللازم اتباعها لتنفيذ مشروع إدماج قيم التسامح في المنظومة التربوية بتوظ يف تكنولوجيا المعلومات والاتصال اعتبارا للمكانة البارزة التي أضحت تحتلها هذه الوسائط التكنولوجية لدى الأجيال الحالية الذين نشأوا وترعرعوا في أحضانها، وهذه الخطوات تصلح أن يقاس عليها في إدماج قيم ومفاهيم مماثلة، وسنتخذ المرحلة الثانوية مثالا لتطبيق المشروع، نظرا للموقع الاستراتيجي لهذه المرحلة في المنظومة التربوية؛ حيث تعدت مجرد إعداد الشباب لمواصلة تعليمهم العالي إلى إعداد القوى البشرية اللازمة لتنفيذ التحول الاجتماعي والاقتصادي والوفاء بمتطلبات التنمية، هذا فضلا عن كون تلاميذ السلك الثانوي ينتمون إلى مرحلة عمرية مهمة يتشكل فيها النسق القيمي للفرد الذي يوجه ويحدد اختياراته ومواقفه.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :