رجوع إلى صفحة النتائج

تدريس التاريخ بالوضعية-المشكلة في الثانوي الإعدادي: السنة الثالثة ثانوي إعدادي نموذجا

المؤلف : أكياس توفيق
سنة النشر : 2020
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

عرفت التوجيهات الخاصة بتدريس التاريخ بالمغرب تطورات مهمة على مستوى الممارسات الفصلية. في هذا السياق يبدو أن هناك إجماعا بين الكتابات الديداكتيكية والنصوص الرسمية بخصوص تصورٍ لتاريخ مدرسي إشكالي، الأمر الذي يقودنا إلى التساؤل حول طبيعة الممارسات الفصلية للمدرسين أثناء تدريس التاريخ؟

ويندرج هذا البحث في قلب هذه الانشغالات، حيث اهتم في مرحلة أولى بتوضيح المفاهيم التي قد تأخذها الوضعية-المشكلة في التعليم المدرسي.

ثم تناول في مرحلة ثانية نتائج دراسة حالة مدرسي التاريخ بالثانوي الاعدادي بالمديريتين الاقليميتين لوزارة التربية الوطنية بإقليمي سيدي سليمان وسيدي قاسم، اعتمدنا خلالها على استمارة تهدف إلى تحليل ممارساتهم أثناء تدريس التاريخ وتقويم معارفهم المرتبطة بتدريس التاريخ بالوضعية-المشكلة. تبين لنا من خلالها عدم اهتمام المدرسين باستعمال الوضعية-المشكلة في درس التاريخ.

وفي المرحلة الأخيرة من البحث حاولنا الربط بين الإطار النظري والممارسة الفعلية داخل أقسام التاريخ، باقتراح درسين للتاريخ في السنة الثالثة ثانوي إعدادي باعتماد الوضعية-المشكلة يتعلقان بتاريخ المغرب المعاصر.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :