المؤلف :
ﺍﻟﺤﺎﻳﻨﻲ
التهاﻣﻲ
سنة النشر :
2023
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
تهدف هذه الدّراسة إلى التّعريف بظاهرة التّداخل اللّغويّ من خلال تحليل المتعّلمين المغاربة قصد تجويد تدريس اللّغة العربيّة داخل المؤسّسات التّعليميّة، ذلك أنّ التّحويل اللّغويّ يعني توظيف المعرفة اللّغويّة السّابقة التي اكتسبها المتعّلم في عربيّته المغربيّة، وإسقاطها على اللّغة الفصحى التي هو في طور تعلّمها. ولجمع المعطيات تمّ توزيع اختيار واحد على عيّنة مختارة عشوائيا تضمّ مائتي متعلّم ومتعلّمة يتابعون دراستهم بالسّنة الثّالثة من السّلك الإعداديّ. وقد بيّنت نتائج توظيف المنهج الإحصائي ما يلي:
ـ يوظّف المتعلّمون التّحويل اللّغويّ قصد تيسير عمليّة تعلّم اللّغة العربيّة الفصيحة. وقد يمسّ هذا التّحويل كلّ المستويات اللّغويّة: الصّوتيّة، الصّرفيّة، التّركيبيّة، والدّلاليّة التّداوليّة.
ـ يبني المتعلّم نظاما لغويّا مستقلاّ (اللّغة البينيّة).
ـ يجتنب المتعلّم توظيف كلّ القواعد والعبارات اللّغويّة غير المتداولة في العربيّة المغربيّة.