المؤلف :
احميد
عبد العالي
سنة النشر :
2020
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc
يعد الكتاب المدرسي المعين الديداكتيكي الأبرز في العملية التعليمية التعلمية، حيث يوفر القسط الأكبر من المعارف للمتعلمين، ويتيح لهم قدرا معينا من التعلمات، وتزداد أهميته في تدريس النصوص القرائية، باعتباره المصدر الأبرز لها، ومن ثم تعددت البحوث والدراسات التي اهتمت ببيان دوره في النقل الديداكتيكي لهذه النصوص، خاصة مع تعددية الكتاب المدرسي، وما قد تطرحه من إشكالات في التنزيل الإجرائي للقراءة المنهجية، غداة انتقالها من تصور منهجي بين صفحاته إلى ممارسة صفية تختلف من مدرس إلى آخر، ومن كتاب مدرسي إلى آخر، مما قد يؤدي إلى صعوبات تعيق اكتساب الكفايات والقدرات والمهارات المستهدفة من درس القراءة المنهجية.