رجوع إلى صفحة النتائج

الذكاء الوجداني وعلاقته بتقدير الذات لدى متعلمي الثانية باكالوريا

المؤلف : لهنيدة ،ليلى علوي مولاي إسماعيل
سنة النشر : 2022
نوع الوثيقة : مقال
الموضوع : التربية والتعليم
التغطية : Maroc

ملخص/فهرس :

هدفت الدراسة الحالية الى فحص العلاقة الارتباطية بين الذكاء الوجداني وتقدير الذات لدى متعلمي الثانية باكالوريا. تكونت العينة من 150 متعلمة ومتعلم (75إناث و75 ذكور) تتراوح أعمارهم ما بين 17 و22 سنة، ينحدرون من مؤسستين عموميتين ومن جميع التخصصات بمدينة فاس. تم استخدام مقياس "بارءأون" للذكاء الوجداني ومقياس "روزينبرج" لتقدير الذات. وتم تحليل بيانات الد راسة إحصائيا باستخدام اختبار (ت) لعينتين مستقلتين واختبار تحليل التباين الأحادي ثم معامل الارتباط "بيرسون". وقد توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الذكاء الوجداني تعود لمتغير الجنس والتخصص الدراسي، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تقدير الذات بين الإناث والذكور، كما تم التوصل على أن هناك علاقة طردية موجبة بين الذكاء الوجداني وتقدير الذات.

ترجمة المقتطف إلى :
بحث

بحث

بحث متقدم
Navigation par

التصفح ب :

تدقيق البحث

* إختر المجال

إختر الموضوع الرئيسي

إختر الموضوع الجزئي

إختر الموضوع الفرعي

*أجباري
البحث في "أبحثو" على جوجل :